استراتيجيات لبناء خطة استقطاب موظفين مثالية
يُعد بناء خطة استقطاب موظفين أمرًا ضروريّا للشركات الناجحة. ينبغي أن تكون هذه الخطة مدروسة وموجهة نحو تحقيق أهداف المنشأة بشكل فعال. في هذا المقال، سنقدم لكم مجموعة من الاستراتيجيات التي يمكنكم اعتمادها لبناء خطة استقطاب موظفين مُثلى، وضمان استقطاب أفضل المواهب.
جدول المحتوى
- أسّس لهويّتك كجهة توظيف
- اختر أدوات توظيف مناسبة
- أنشئ قنوات توظيف متعدّدة
- أنشئ حزم مزايا جذّابة للموظّفين
- امنح الموظّفين فرص نمو وظيفي
- وظّف الشّخص المُناسب، ثمّ استثمر في التدريب
- قم بتحديث صفحة التوظيف
أسّس لهويّتك كجهة توظيف
معظم الشركات لا تُدرك أنّ لها هويّتيْن: الأولى هويّتها التجاريّة والثانيّة هويّتها كجهة توظيف. وسواءً كانت شركتك صغيرة أو كبيرة فإنّ لها سُمعة كمكان للعمل. للنجاح في هذه المهمّة ستحتاج قنوات للترويج لبيئة العمل داخل منشأتك:
- منصّات التواصل الاجتماعي: ما تنشره على هذه المنصّات يعكس ثقافة منشأتك، أهدافها وقيمها. مثلًا، الشركات التي تُروّج لموظّفيها وتعترف بإنجازاتهم عبر منصّات التواصل الاجتماعي هي شركات تُدرك جيّدًا أهميّة بناء سُمعة طيّبة كمكان عمل إيجابيّ ومُحفّز.
- موقع الشركة: حين يتصفح باحث عن عمل موقعك الإلكترونيّ ويزور صفحة التوظيف فمن المهمّ أن يكوّن انطباعًا إيجابيّا عن بيئة العمل داخل منشأتك. إلى جانب قائمة الوظائف الشاغرة، من الجيّد إضافة صور لبعض موظّفي الشركة أثناء أداء أعمالهم، مُرفقة بوصف محفّز لثقافة العمل داخل المنشأة.
اختر أدوات توظيف مناسبة
تعتمد جميع الأقسام في الشركات الحديثة أدوات رقميّة وأنظمة لتعزيز كفاءة عملها. بمجرّد الانتهاء من كتابة الوصف الوظيفي أو نص الإعلان الوظيفي، فإنّ الخطوة التالية تتمثّل في نشر هذا المحتوى في الأماكن المُناسبة.
أنشئ قنوات توظيف متعدّدة
إذا كانت أولويّة منشأتك استقطاب مواهب عالية الكفاءة فمن المهمّ التواصل مع أصناف مختلفة من المرشّحين المُحتملين. لمجرّد أن مرشّحًا محتملًا لم يطرق باب منشأتك باحثًا عن عمل فهذا لا يعني إقصائه من عمليّة استقطاب الموظّفين.
حسب دراسة أشرفت عليها شركة Lever لخدمات التوظيف، حوالي نصف المواهب تمّ توظيفها من خلال تواصل الشركة المباشر معها لا العكس.
لذلك احرص على بناء قنوات تواصليّة مع المُرشّحين حتّى قبل تفكيرهم في البحث عن عمل جديد. للنجاح في ذلك، ينبغي استيعاب أهداف المرشحين ومُحفّزاتهم المهنيّة من أجل بناء خطّة تواصليّة تُحفّز هذه المواهب للعمل داخل منشأتك.
أنشئ حزم مزايا جذّابة للموظّفين
يُلزم القانون السعودي المنشآت بمنح موظّفيها عدّة امتيازات كالحق في إجازة مرضيّة مدفوعة الأجر والحق في تغطية صحيّة. إلّا أنّ هذه المزايا غير كافية في سوق عمل تتّسم بتنافسيّة شديدة حول أفضل المواهب. هذه الأقسام الخمسة للمزايا التي تُتيحها الشركات لموظفيها:
- الصحّة والرفاهيّة.
- التحفيزات الماليّة.
- التوازن بين العمل والحياة.
- فرص التطوير المهني.
- التنوع والإدماج والمساواة
امنح الموظّفين فرص نمو وظيفي
خلُصت دراسة أجراها Work Institute إلى أنّ محدوديّة فرص النمو الوظيفي هي السبب الأوّل في استقالة الموظّفين. إذا كنتَ تريد الاحتفاظ بأفضل مواهبك، فعليك الحرص على بناء فرص وظيفيّة تُناسب طموحات موظّفيك ومهاراتهم.
إليك بعض النصائح العمليّة:
- حدّد أهدافًا نموّ وظيفي واضحة. للقيام بذلك، عليك أن تُصغي أوّلًا للموظّفين وأهدافهم المهنيّة، وعلى أساس ذلك يُمكنك صياغة خطّة تطوير وظيفي لتحقيق هذه الأهداف. لا تنس قياس مدى تقدّم الموظّفين في تحقيق هذه الأهداف وما إذا كانوا يحتاجون إلى دعم.
- قدّم دورات تدريبية مباشرة أو أونلاين.
- أنشئ برامج إرشاد (Mentorship program). هذه البرامج نافعة بشكل خاصّ مع الموظّفين الأقل خبرة والأكثر طموحًا وموهبة. مع الإرشاد الصحيح، سيتمكّن هؤلاء من طيّ المراحل وتحقيق الإنجازات.
- تحدّ الموظّفين بمهام تتجاوز قدراتهم الحاليّة من حين لآخر. هذه الخطّة تنجح مع الموظّفين الطموحين المُتحّفزين.
- قم بترقية الموظّفين متى أُتيحت الفرصة. في أحيان كثيرة، قد لا تجد الموهبة التي تبحث عنها لوظيفة ما. بإمكانك دائمًا توظيف شخص من خارج الشركة، إلّا أنّ ترقية موظّف طموح وتدريبه كفيل بتحقيق أهداف الشّركة والموظّف في وقت ذاته.
وظّف الشّخص المُلائم لشركتك، ثمّ استثمر في التدريب
في معظم الأحيان، تُركّز الشركات على توظيف الأشخاص الذين يستوفون جميع الشروط المُحدّدة مُسبقًا. يجعلهم هذا يُغفلون جوانب مهمّة في عمليّة اختيار الموظّف، منها الشغف والطموح والأخلاق الطيّبة والقدرة على العمل في فريق. لماذا؟ لأنّ بإمكانك دائمًا تدريب الموظّفين، إلّا أنّ تغيير طباعهم أو مُلاءمة أهدافهم الشخصيّة ليس بالأمر السّهل.
قم بتحديث صفحة التوظيف
تُهمل الكثير من الشركات هذه الصّفحة في حين أنّ الاعتناء بها قد يعني استقطاب مئات المُرشّحين المؤهلين.
أبرز الخصائص المميّزة في ثقافة شركتك وقيمها
قدّم معلومات دقيقة عن الفرص الوظيفية المُتاحة. يشمل ذلك تاريخ بدء التوظيف، المهام الوظيفية، المهارات المطلوبة، الراتب وفرص الارتقاء والنمو الوظيفي.
احرص أن يكون التصفّح سهلًا على الهاتف الذكيّ. عادةً ما تكون هذه المهمّة مهمّة المُصمّم والمُبرمج.