الإدارة المالية: التعريف، الأهداف والمجالات؟
تُعدّ الإدارة الناجعة للأموال أساس كافة العمليات الرئيسية داخل المنشأة، وهي بلا شكّ أحد أهم مسؤوليات أصحاب الشركات والمُدراء التنفيذيّين.
في هذا المقال سنتعرّف على أساسيات الإدارة المالية، ابتداءً بتعريف هذا المصطلح، مرورًا بأهداف الإدارة المالية، مجالاتها وأقسامها، وصولًا إلى أساسيات الإدارة المالية الناجحة.
الفهرس:
- ما هي الإدارة المالية؟
- أهداف الإدارة المالية
- مجالات الإدارة المالية
- أقسام الإدارة المالية
- أساسيات الإدارة المالية الناجحة
أوّلا.. ما هي الإدارة المالية؟
باختصار، الإدارة المالية هي التخطيط لجميع الأنشطة المالية للمنشأة وتوجيهها ومراقبتها بما يضمن تطبيق مبادئ الإدارة العامة للشركة على مواردها المالية.
تختلف الشركات من حيثُ إدارتها لهذا الملف. عادةً ما يضطلع المدير المالي للشركات الكبرى بالإشراف على الإدارة المالية، لكن في حال الشركات الصغرى، يُشرف صاحب الشركة على الإدارة المالية لمنشأته.
أهداف الإدارة المالية
- تتبع السيولة والتدفق النقدي داخل الشركة والحرص على وجود ما يكفي من المال للوفاء بالتزامات المنشأة.
- ضمان الامتثال للوائح والقوانين المتعلقة بمجال نشاط الشركة.
- تطوير سيناريوهات مالية بناءً على مؤشرات السوق من أجل وضع خطط استباقيّة لمختلف الاحتمالات.
مجالات الإدارة المالية
تشمل الإدارة المالية أربعة مجالات رئيسية:
1-التخطيط المالي
يضع صاحب الشركة أو المدير المالي توقّعات لمقدار المال الذي ستحتاجه المنشأة للحفاظ على تدفق نقدي إيجابي، ويحرص على تخصيص ميزانية موجّهة لتطوير أعمال الشركة ودعم نموّها وتوسّعها، على سبيل المثال، من خلال إضافة منتجات أو خدمات جديدة. من ناحية أخرى، يحرص المدير المالي على تخصيص ميزانية منفصلة للتعامل مع الأحداث غير المتوقّعة والتي قد تؤثر على الموازنة المالية للشركة.
يمكن تقسم التخطيط المالي إلى 4 فئات رئيسية:
- النفقات الرأسمالية: مثل الحواسيب والممتلكات ونفقات الصيانة
- نفقات القوى العاملة المتمثلة بالأساس في نفقات الموظفين
- النفقات التشغيلية مثل الإيجار والمعدات وتكاليف المخزون
- المصروفات غير المباشرة، وهي جميع المصاريف التي لا تدرّ أرباحًا للشركة لكنّها مصاريف ضرورية
2- توزيع الميزانية
يخصّص صاحب الشركة أو المدير المالي أموال المنشأة لتغطية التكاليف المباشرة وغير المباشرة، مثل الرهون العقارية، الإيجارات، الرواتب، المواد الخامة وغيرها. في الظروف المثالية، يحتفظ المُخطط المالي للشركة بجزء من الميزانية لحالات الطوارئ ولتمويل مشاريع جديدة منبثقة من الشركة ذاتها.
3- إدارة وتقييم المخاطر
من أساسيّات الإدارة المالية هي تقييم المخاطر وإدارتها. يمكن تقسيم هذه المخاطر إلى 4 أنواع:
أ- مخاطر السوق وهي جميع المخاطر المرتبطة بمجال العمل، وأفضل مثال على ذلك هو وباء فيروس كورونا الذي أثّر بشكل مباشر على أداء قطاع الترفيه والمطاعم.
ب- مخاطر الائتمان: على سبيل المثال، قد يؤدي عدم دفع العملاء لفواتيرهم في الوقت المُحدد إلى الإخلال بالموازنة المالية للشركة وعدم إيفائها بالتزاماتها في الوقت المحدد، ممّا ينعكس سلبًا على تقييمها الائتماني ويحدّ من قدرتها على الاقتراض بأسعار مناسبة في المستقبل.
ج- مخاطر السيولة: تحرص المنشآت على تقدير الاحتياجات النقدية المستقبلية بدقة من أجل تحرير رأس المال العامل في الوقت المناسب دون تأخير.
د- مخاطر تشغيلية يشمل هذا النوع من المخاطر نطاقا واسعا من الأنشطة داخل الشركة. على سبيل المثال، مخاطر الهجوم السيبراني على قواعد بيانات الشركة. تحرص المنشآت على وضع خطط استباقيّة وخطط تعافي ما بعد وقوع الأزمة.
4- الإجراءات:
يرسم صاحب المنشأة أو المدير المالي الإجراءات المتعلقة بمعالجة وتوزيع آمن ودقيق للبيانات المالية للشركة، مثل الفواتير والمدفوعات والتقارير.
أقسام الإدارة المالية
إذا تعلق الأمر بالقرارات المالية للشركة، فإنّ أيّ قرار ينعكس سلبا أو إيجابًا على أصول الشركة وخصومها وإيراداتها وهوامش ربحها. عاجلًا أو آجلا، ستؤثر هذه القرارات على رأس مال الشركة ومدى جودة خدماتها أو منتجاتها.تنقسم القرارات المالية في الشركات إلى 3 أقسام رئيسية:
1- قرارات الاستثمار
تركز قرارات الاستثمار على اتخاذ أفضل القرارات الاستثمارية التي تعود بأعلى العوائد الممكنة للشركة، ويمكن أن تكون قرارات الاستثمار هذه طويلة أو قصيرة الأجل:
أ- قرارات الاستثمار طويل الأجل تعرف أيضًا بقرارات إعداد الميزانية الرأسمالية وهي قرارات مرتبطة بإدارة رأس المال الثابت وتكون المبالغ الاستثمارية فيه كبيرة. في هذا الصنف من الاستثمارات، تتوقع الشركة عوائد في فترة لا تقل عن سنة وقد تصل إلى 10 سنوات. تؤثر الاستثمارات الطويلة الأجل على حجم أصول الشركة وقدرتها التنافسيّة وحجم العمليات وربحية الشركة ، لذلك هي قرارات تتطلب بحثا مطولا وتقييما شاملا.
أمثلة:
- إدخال خط إنتاج جديد
- فتح مصنع أو مستودع أو مكتب أو متجر جديد
- الاستحواذ على شركة قائمة
- الاستثمار في الآلات والمعدات والمصانع
ب- قرارات الاستثمار قصير الأجل وتُعرف أيضًا بقرارات رأس المال العامل. هي قرارات تتعلق بالأنشطة والعمليات اليومية للأعمال التجارية ولها تأثير مباشر على رأس المال العامل والسيولة. يتعلق هذا النوع من القرارات بجوانب مثل إدارة المخزون وإدارة النقد والمبالغ المستحقة.
2- قرارات التمويل:
تتضمن قرارات التمويل تحديد أفضل الطرق لحصد تمويلات جديدة على المدى القصير والطويل، كما تشمل حساب المخاطر المالية المرتبطة بخيارات الشركة وتكلفة رأس المال. تأخذ الشركة أثناء جمع التمويلات الأموال المقترضة وأموال المساهمين.
ينبغي على أصحاب القرار في الشركة الموازنة بين عوامل عدّة، مثل تكلفة التمويل (اختيار أرخص مصادر التمويل)، تكاليف التعويم، تكاليف التشغيل الثابتة وحالة أسواق رأس المال.
3-قرارات توزيع الأرباح:
تتعلق قرارات توزيع الأرباح بموازنة توزيع حصص الأرباح بين المساهمين، ويشمل ذلك الربح الذي سيُخصّص لدعم النمو المستقبلي لأعمال الشركة.
تتأثر طريقة تقسيم هذه الأموال بعدة عوامل أهمّها: استقرار الأرباح، التدفق النقدي، فرص الاستثمار، سياسة الضرائب، استجابة سوق الأوراق المالية وغيرها.
أساسيات الإدارة المالية الناجحة:
1- المراجعة المستمرة: ويشمل ذلك تتبع جميع العمليات المالية الخاصة بالمنشأة بشكل دوري.
2- وضع هيكل لتنظيم الأعمال: وهو الهيكل الذي يعمل على تنظيم العمليات والحسابات المالية للشركة. يشُرف هذا الهيكل على:
- تنظيم أرباح الشركة
- اتخاذ القرارات المتعلقة بالخزينة
- تحديد جودة العوائد المالية
- تحديد فرص للحصول على استثمارات جديدة
- إعداد دراسات جدوى وفرضيات النجاح والفشل المحتملة
- إعداد دراسات الجدوى
3- تخصيص ميزانية لصندوق الطوارئ: وهو الصندوق المُعدّ لتغطية النفقات غير المتوقعة. عادة ما يحتوي الصندوق على مبلغ ثابت أو متحرك حسب حجم الشركة وسياساتها وأرباحها.
4- توظيف برامج المحاسبية: تساعد برامح المحاسبية على تتبع جميع العمليات المالية الخاصة بمنشأتك، وعلى رأسها الرواتب، الفواتير، المشتريات، وسائر المصروفات والإيرادات. كما تصدر معظم البرامج المحاسبية تقارير تحتوي جميع البيانات المالية للمنشأة في فترة زمنية محددة، مما يساعد على اتخاذ القرارات المالية المناسبة.