التسرب الوظيفي:  تشخيص وحلول عمليّة

التسرب الوظيفيهل أنت صاحب عمل؟ لا بدّ إذن أنك سمعت الكثير من النصائح هنا وهناك عن طرق "فعّالة" ومُجرّبة" للحفاظ على موظّفيك (الجيّدين طبعًا) لأطول فترة ممكنة. طبعًا، جميع هذه الحلول "الفعّالة" والـ"مجرّبة" لم تكن.. في واقع الأمر.. فعّالة!

هل تدري ما السبب في ذلك يا ترى؟ الإجابة باختصار: لأنّه لا يوجد حلّ نهائي لمشكلة التسرب (أو ما يُعرف بالدوران الوظيفي)! ما الفائدة إذا لم يكن هناك حل أساسًا؟ حسنًا، لننظر  إلى الأمر من زاوية أخرى.. الجميع سيموت يومًا ما.. أليس كذلك؟ هل هناك حل لمشكلة الموت؟ لا؟ هل هذا يعني أنّك لن تذهب للطبيب حين تمرض ولن تحرص على الحفاظ على حياتك لأطول فترة ممكنة (أطال الله أعماركم في الخير)؟ أكيد لا. الإجابة واضحة إذن: خسارة موظّفيك الحتميّة لا يعني التوقف عن البحث عن حل. وهذا هو تحديدًا سبب تواجدك هنا.

في هذا المقال، سنتطرّق إلى:

  1. مُعضلة استقالة الموظّفين المتكرّرة
  2. وتكلفتها الحقيقيّة على منشأتك
  3. ثم سنقدّم لك بعض التوجيهات لتخفيض معدّل الدوران الوظيفي
  4. ثمّ في آخر المقال، سنقدّم لك أحدث طريقة معتمدة في عالم الأعمال للحدّ من أثر التسرب الوظيفي.

خبر إيجابي وآخر سلبي

خبر إيجابي وآخر سلبي

الخبر السيئ (نعتذر لأنّنا سنبدأ المقال بأخبار سيئة)

ليس هناك حلّ جذري لمشكلة التوظيف. إن كنت تتوقّع أنّنا قد نُقدّم لك حلًّا جذريّا ونهائيّا فهذا ليس المقال المناسب لك..

الخبر الجيّد

في الحقيقة، التسرب الوظيفي (أو ما يُعرف بالدوران الوظيفي) مشكلة يُعاني منها معظم أصحاب الأعمال في المملكة وفي جميع أنحاء العالم، خاصّة في قطاع الضيافة والتجزئة. ماذا يعني ذلك؟ إذا أجدت التعامل مع مشكلة التسرب الوظيفي، فستحصل على ميزة تنافسيّة كبيرة أمام منافسيك!

في يناير ، أعلن مكتب إحصاءات العمل أن معدل الدوران في قطاع الضيافة بلغ 130.7 في المائة في عام 2020 ، مقارنة بـ 78.9 في المائة في عام 2019..

يقول تشاد تروتمان ، كبير مسؤولي التسويق في Sprockets ، "عانى العديد من أصحاب المطاعم من مشكلة الدوران الوظيفي عامًا بعد عام، حتى اعتادوا التعايش معها". ويضيف: "غالبًا ما يعتقدون أن الحل الوحيد هو جعل المزيد من الأشخاص يتقدمون بطلبات عمل حتى يتمكنوا من سدّ الأماكن الشاغرة بشكل متكرر ويأملون الاحتفاظ بعدد قليل من الموظفين الجيدين. لكن معدل الدوران مشكلة معقدة ، وكلما زاد عدد الموظفين الذين يغادرون ، كلما سئم المزيد من الموظفين المتبقين وانتقلوا إلى علامات تجارية أخرى أيضًا. لا يمكنك تجاهل المشكلة ثمّ تتوقع أنّها ستختفي بكل بساطة".

لا يمكن تجاهل المشكلة

التكاليف الحقيقية للدوران الوظيفي

يمكن أن تتراوح تكلفة استبدال الموظف الفردي من 50% إلى 200% الراتب السنوي للموظف

تتوقع بعض الدراسات أن تكلفة خسارة موظّف واحد تتراوح بين 6 إلى 9 أشهر من الراتب. بالنسبة للموظف الذي يتقاضى 60 ألف ر.س في السنة ، فإن ذلك يعادل 30 ألف ر.س إلى 45 ألف ر.س!

في بادئ الأمر يبدو الأمر غير واقعيّ (نحن أيضًا تفاجأنا بهذه الأرقام!)، لكن إذا دقّقنا النّظر سنرى الحقائق على ما هي عليه.. إليك التكاليف التفصيلية لخسارة موظّفيك: 

1- تكاليف التوظيف: التكاليف المباشرة لانتقاء موظف جديد بما في ذلك الإعلان والمقابلة والفحص والتوظيف.

2- تكاليف التدريب: تكلفة تهيئة شخص جديد ليكون مناسبًا لوظيفة ما، يشمل ذلك وقت التدريب والإدارة.

3- ضعف الإنتاجية: قد يستغرق الموظف الجديد عامًا إلى عامين للوصول إلى إنتاجية الموظّف الحالي ، مما يؤدي إلى تكاليف غير مباشرة لمنشأتك ناجمة عن ضعف الإنتاجية.

4- التأثير على معنويات الموظفين: يميل الموظفون الآخرون الذين يرون معدل دوران مرتفع إلى الاستقالة ويفقدون إنتاجيّتهم مع مرور الوقت، الأمر الذي يؤثر على معنويات الفريق.

5- خدمة العملاء والأخطاء: يستغرق الموظفون الجدد وقتًا أطول لإكمال عملهم وغالبًا ما يكونون أقل مهارة في حل المشكلات.

6- تكاليف التدريب: على مدى سنتين إلى ثلاث سنوات ، من المرجح أن تستثمر الشركة ما بين 10٪ إلى 20٪ من راتب الموظف أو أكثر في تدريبه.

7- فقدان المعرفة المؤسسية: عندما يغادر الموظفون ذوو المهارات العالية أو المُوظّفون منذ فترة طويلة ، تفقد منشأتك ما يُعرف بالمعرفة المؤسسية ، أو مجموعة المهارات والخبرة المشتركة في عملك.

8- التأثير الثقافي: مع كلّ شخص يُغادر منشأتك بشكل مفاجئ، هناك احتمال حدوث انطباع سلبي لدى باقي زملائه.

إليك صورة تمثيلية لفهم أعمق: عبد الله موظّف لديك التحق بمطعمك منذ 6 أشهر. في كلّ شهر يُلاحظ أنّ زميلًا أو اثنين يُغادرون العمل. عبد الله لا يعلم يقينًا هل تمّت إقالة زملائه أم استقالوا بمحض إرادتهم. سيشعر عبد الله بالقلق على وظيفته، وسيشعر أنّه مهدّد في قوته، لذلك، حين يعود عبد الله كلّ يوم إلى منزله، يتصفّح عروض العمل الأخرى كي يشعر ببعض الأمان الوظيفي. يومًا من الأيام، سيعترض عبد الله عرض عمل مُغري براتب أعلى من راتبك. وهكذا تكون قد قضّيت 6 أشهر في تدريب وتهيئة عبد الله حتّى تتفاجأ يومًا بغيابه ثمّ برسالة استقالة على الواتساب أو الإيمايل.

تعرّف إلى أسباب الاستقالة الحقيقيّة

الحقيقة المؤسفة والجانب الإيجابي

الحياة ليست سوداء أو بيضاء، في أغلب الأحيان، الحياة درجة رماديّة بين الأبيض والأسود. الحقيقة المؤسف هي استقالة موظّفك الذي كلّفك وقتًا ومالا لتهيئته للوظيفة. الجانب الإيجابي هنا أنّ استقالة موظّفيك في معظم الأحيان أمر خارج عن إرادتك، ما يعني أنّك لست المسؤول المباشر عن ذلك.
ورد في إحصائيّة نُشرت على موقع Yahoo!Finance أنّ أكثر من 60 في المائة من معدل دوران الموظفين تطوعي ومفاجئ لأصحاب العمل.

1- أسباب استقالة خارجة عن إرادتك

وظائف مؤقتة

لنعترف بالأمر.. لا يرغب معظم السعوديّين تقضية حياتهم في العمل في المقاهي والمطاعم ومحلّات التجزئة. في معظم الأحيان، يستعمل المُوظّف وظيفته كوسيلة لغاية.. على الأغلب، يحتاج الموظّف مالًا بصفة عاجلة لكنه لم يجد الوظيفة التي يبحث عنها بعد، أو ربّما يريد زيادة دخله عبر العمل في منشأتك في عطل نهايات الأسبوع أو في الأمسيات.

ولا تنس أنّ أغلب العاملين في المقاهي والمطاعم ومحلات التجزئة طُلّاب. أغلب الطلّاب السعوديّين طموحون ويبحثون عن وظيفة براتب أعلى ومكانة اجتماعيّة أفضل.

لذلك استرخ وتنفّس الصّعداء، هذا الأمر خارج عن سيطرتك تمامًا.

وظائف انتقاليّة

لا يمكن للجميع أن يصبحوا مُدراء ويُضاعفوا مُرتّباتهم، في حين يبحث الجميع عن فرص نموّ وظيفي. لذلك إن كان لديك موظّف يشتغل منذ سنتيْن (ربّما أقل بكثير إذا كان ماهرا- Overqualified) فإنّه حتمًا يبحث عن طريقة ليترقّى في السلّم الوظيفي، لكنّك لا للأسف لا تملك أيّ فرصة ترقية له. يمكنك توقّع ما سيحدث في أشهر قليلة…

2- أسباب استقالة يمكنك التحكم فيها

مدير سيئ
حسنًا، احبس أنفاسك… 50% من المستقيلين استقالوا من وظائفهم بسبب مدرائهم السيئين! الإحصائيّة قامت بها مؤسّسة غالوب على عيّنة تتكوّن من أكثر من 7000 موظّف.  لذلك، إن كان لديْك مدير واحد على الأقل في منشأتك ولست واثقًا 100% من حُسن معاملته لموظّفيك، فعليْك أن تبدأ بإمعان النّظر. أفضل طريقة هي التقرّب من موظّفيك وسؤالهم مباشرة، وقد يُفاجئك ما ستسمع..!

بيئة عمل غير محفّزة

يشغل العمل 40% من يوم موظّفيك، باقي الوقت مُقسّم بين النوم والأكل والرّاحة وبعض الأعمال الأخرى. لذلك من المهمّ أن يكون فضاء عمل الموظّف مهيّأً ليكون مريحًا من نواحي مختلفة مثل التكييف والتهوية الجيّدة والكراسي مريحة. مكان مخصص للصلاة والراحة، وجبات طعام وقهوة وشاي، وغيرها من المحفّزات التي تبدو بسيطة لكنّها تحدث فرقًا كبيرًا. مرّة أخرى، إذا لم تعمل يومًا كموظّف فلن تعرف أهميّة هذه التفاصيل الصغيرة، لكن إذا سبق وعملتَ، لن تحتاج إلى إحصائيّة أو ما شابه لتقتنع بأهميّة ما ذكرنا.

أشكرهم على اجتهادهم
إذا لاحظت اجتهادًا من أحد موظّفيك، فاحرص على شكره بمفرده والأفضل أمام زملائه. أشد به بمقدار جهده وتذكّر دائمًا أنّه ليس مُضطرًّا لأن يجتهد. لا تحتقر أيّ كلمة شكر وتقدير صادقة، فموظّفك ينظر إليك كشخص نافذ وناجح يتطلّع لأن يُصبح مثله يومًا ما، وكلمة تحفيز منه قد تعني له الكثير.. صدّقني!

هل من حلّ جذري لمشكلة الدوران الوظيفي؟

الانترنت غارق بنصائح عامّة من قبيل: "شخِّص أسباب الاستقالة لتفاديها مستقبلًا" أو "قيّم المديرين باستمرار ودرّبهم"، هناك أيضًا هذه النصيحة الفريدة جدّا من نوعها "قم بزيادة رواتب الموظّفين" إلى غير ذلك. أنت تعلم هذا مسبقًا.. هذه النصائح غير عمليّة أو غير واقعيّة، لذلك لن نضيع وقتك وسنقترح عليك طريقة أخرى للتعامل مع المسألة وهي منصّات العمل المرن (شفتات مثلا).

لا بدّ أنّك سمعت بهذا المصطلح إلى الآن، لكنّك على الأغلب تجهل القيمة المضافة التي يمكن أن يقدّمها لمنشأتك. ولكيْ لا نُطيل عليك، هذا ما يُقدّمه العمل المرن لمنشأتك:

  1. خفض تكلفة الموظّف بمعدّل 30%: لست بحاجة بعد الآن إلى دفع:
    1. تكاليف اشتراك التأمين الاجتماعي
    2. تكاليف التأمين الطبي
    3. تكاليف الإجازات المرضيّة والإجازات الرسمية.  
  2. بديل سريع لكل موظف يستقيل فجأة:
    قصة وعبرة: حدّثني صديقي يومًا عن فتاة قام بتوظيفها في منشأته. استغرق منه الأمر قُرابة ستّة أشهر لتدريبها لتُصبح جاهزة للوظيفة. بعد انتهاء مُدّة التدريب، قام صديقي بتقديم الفتاة إلى الشركة التي ستعمل فيها بواسطة منه. وبدون سابق إنذار، استقالت الموظّفة.
    السبب؟ لقد تلقّت الفتاة عرض عمل أفضل.
    ماذا حدث لصديقي؟ لقد خسر شريكه الذي عمل جاهدًا لإقناعه بالعمل معه لأنّه لم يجد بديلًا في وقت سريع للموظّفة التي فقدها.
    العبرة: لا تثق بوجود موظّفيك حين تحتاجهم، وكما يقول المثل الإنجليزي: Don't take anything for granted!
  3. العمل المرن طريقك إلى التوظيف الدائم: يُمكّنك التوظيف بعقود عمل مرنة من تجربة الموظّفين دون الاضطرار إلى عقد التزام معهم لفترة طويلة. لنعتبر الأمر شبيهًا بفترة اختبار غير محدّدة الأجل. كلّ ما عليك هو مراقبة كفاءة الموظفين المرنين وجودة عملهم ثمّ اقتراح وظيفة بدوام كامل على المتميّزين منهم.

خاتمة

نحن نعلم مُسبقًا أنّه لا يوجد حلّ نهائيّ لكل مشكلة في منشأتك، الدوران الوظيفي المستمرّ هو أحد هذه المشاكل الحارقة، لكن إذا كان لديْك ثقب في سفينتك لا يمكن إصلاحه، فما عليْك سوى البحث عن طريقة لإخراج الماء منها بأقلّ التكاليف. من حُسن الحظّ، هذا الثقب ليس في سفينتك فحسب، إنّه في جميع السّفن من حولك. لذلك إذا أحسنت التعامل معه جيّدًا فسيمنحك ميزة تنافسيّة أمام باقي منافسيك.
السفينة هي منشأتك والثقب هو التسرب الوظيفي، والآليّة المقترحة لتغطية ذلك هو
العمل المرن باعتباره ممهّدًا للتوظيف الدائم. يمكنك طبعًا الاستفادة دائمًا من الموظّفين المرنين في المواسم التي تحتاج فيها موظّفين لبضعة أيّام أو أسابيع فقط ثمّ الاستغناء عنهم، أو بإمكانك المحافظة عليهم لاحقًا. أنت صاحب عمل، وتعرف جيّدًا ما هو الأنسب لمنشأتك. نرجو لك التوفيق والسداد.

الرجوع للمدونة