التسويق الإلكتروني المدفوع أم غير المدفوع؟

التسويق-الإلكتروني-24

تقف الشركات دائمًا أمام عدّة خيارات للتسويق الإلكتروني، وبشكل أخصّ بين التسويق المدفوع (بالإعلانات) والتسويق غير المدفوع ( بالمحتوى).

إذا كانت الشركة كبيرة ولها مئات الموظّفين فهي غالبًا ستعتمد أكثر من استراتيجية تسويق واحدة ولن يكون هناك أيّ إشكال، لكن إذا كانت الشركة صغيرة ناشئة فإنّ التركيز على استراتيجية واحدة هو الخيار الأنسب لميزانية الشركة، 

 

لذلك في هذا المقال سنتطرّق إلى: 

  • أنواع التسويق الإلكتروني

  • خيارات التسويق الإلكتروني

  • وفي الأخير، سنتعرّض إلى مزايا التسويق المدفوع مقابل مزايا التسويق غير المدفوع

 

أنواع التسويق الإلكتروني

1- التسويق غير المدفوع

شكل من أشكال التسويق الإلكتروني الذي لا يعتمد على الإعلانات المدفوعة، ويعتمد في المقابل على استقطاب الزوّار والعملاء المحتملين عبر المحتوى الذي عادةً ما يكون متاحًا بشكل مجّاني. 

2- التسويق المدفوع

تعتمد هذه الطريقة على الإعلانات المدفوعة لدفع العميل إلى اتخاذ إجراء ما مثل متابعة صفحة شركتك على مواقع التواصل الاجتماعي، النقرّ على موقعك أو إرسال رسالة لصفحتك وغير ذلك من الإجراءات، كلّ شركة حسب هدفها. 

 

خيارات التسويق الإلكتروني

1- خيارات التسويق غير المدفوع:

1- التسويق الإلكتروني عبر تحسين محركات البحث:

تهدف هذه الطريقة في التسويق إلى جذب الزوّار إلى موقع الشركة عن طريق عمليّات البحث غير المدفوعة، وأشهر طريقة للقيام بذلك هي تقديم محتوى نافع للفئة المستهدفة، وعادةً ما تكون هُناك شروط في المحتوى حتّى تقع أرشفته في محرّكات البحث ويظهر على صفحة البحث الأولى.  

أساسيّات التسويق عبر تحسين محرّكات البحث: 
  • الكلمات المفتاحية: هي الكلمات التي يبحث بها العُملاء في محرّكات البحث. كلّ نشاط تجاري له قائمة من الكلمات المفتاحيّة التي عادةً ما يستعملها العُملاء المحتملون للبحث عن شركته. 
  • Google Analytics: أداة تحلّل بيانات علامتك التجارية وتقدم تقارير عن أداء نشاطك التجاري.
  • Google Webmaster Tool: أداة تساعدك على التعرّف على المشاكل التي تواجهك للظهور في صفحات البحث الأولى. 

2- التسويق بالمحتوى:

تعتمد هذه الطريقة في التسويق على تقديم محتوى مكتوب، مسموع أو مرئي بهدف جذب اهتمام العُملاء المحتملين ورفع معدّلات التفاعل حول العلامة التجاريّة وبالتالي رفع نسب التحويل والمبيعات.  

طرق شائعة للتسويق بالمحتوى: 
  • وسائل التواصل الاجتماعي: محتوى على التويتر، انستقرام، سناب، فيسبوك… 
  • المدوّنة: إنشاء محتوى عالي الجودة عادةً ما يبحث عنه العميل المحتمل بغرض فهم مسألة أو حلّ مشكلة.
  • الفيديوهات: إنشاء مقاطع فيديوهات تعليميّة ونشرها على اليوتيوب أو تيكتوك. 
  • البريد الإلكتروني: تستخدمها الشركات للترويج لمنتجاتها وخدماتها، وبناء قاعدة وفيّة من العملاء وكذلك الوصول إلى عُملاء جُدد. 

2- خيارات التسويق عبر الإعلانات المدفوعة:

أ- إعلانات جوجل (جوجل ادز): 

هي إعلانات تُنشر في صفحة البحث الأولى الخاصّة بجوجل كلّما بحث العميل عن كلمة مفتاحيّة مُستهدفة عبر إعلانك. إليك أبرز أنواع إعلانات جوجل: 

  • إعلانات بحث جوجل Google Search Ads: إعلانات تظهر للعملاء المحتملين حين يستخدمون الكلمات المفتاحية التي تستهدفها عبر حملتك.
  • إعلانات Google Discovery Ads: إعلانات تظهر في مقاطع اليوتيوب. 
  • إعلانات Google display network ads: تظهر في الجيميل، المواقع الإلكترونية، التطبيقات وغيْرها من مواضع الإعلانات المخصصة للغرض والقابلة للتخصيص. 

ب- إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي:

هي إعلانات تستهدف العميل المحتمل عبر مواقع التواصل الاجتماعي. إليك أبرز أهداف التسويق الالكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي:

  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية
  • رفع قيمة العلامة التجارية: مثال: حملة التفاعل، حملة تثبيت التطبيق، حملة الفيديو، حملة زيادة الزيارات.
  • رفع معدل التحويلات: مثال: إكمال إجراء معين كزيارة موقعك أو إضافة عنصر إلى سلة التسوق. 

 

اقرأ أيضًا: دليل عمليّ شامل لانشاء متجر الكتروني في أقل من 3 أيّام

 

مزايا التسويق المدفوع مقابل مزايا التسويق غير المدفوع

 

1- مزايا التسويق المدفوع 

جذب انتباه العُملاء المحتملين

تتمثل طبيعة الإعلانات في زيادة الوعي بمنتج أو خدمة جديدة وحدث قادم لمنشأتك. 

بمجرّد أن يشدّ الإعلان انتباه الجمهور المستهدف لبضع ثوان، يأتي دوْر محتوى رسالة الإعلان، والتي تستهدف تحقيق استجابة عاطفية معيّنة لدى العميل المحتمل تجعله يتذكّر منتجك أو خدمتك وربّما يُقرّر شراؤها.

تبليغ رسائل تجاريّة مقنعة بسرعة

محترفو الإعلان هم خُبراء في إنشاء رسائل موجزة ومضغوطة لتضمينها في حملاتهم ، غالبًا بهدف تشجيع الجماهير على اتخاذ قرارات محددة.

غالبًا ما يتركز الإعلان حول عرض البيع الفريد (Unique Selling Proposition) لمنتجك أو خدمتك والذي على أساسه سيُقرّر العميل المحتمل شراء المنتج أو الخدمة. 

 

2- مزايا التسويق غير المدفوع: 

التركيز على احتياجات العميل 

تركّز استراتيجية التسويق بالمحتوى على تقديم قيمة مضافة لعُملائك المحتملين. لتحقيق أفضل النتائج، ينبغي فهم مشاكل عُملائك بشكل عميق، والتركيز على المشاكل التي يمكن حلّها من خلال إنشاء محتوى قيّم مكتوب، مسموع أو مرئي.. 

إذا تمكّنت من جذب اهتمام عُملائك المحتملين، فسيعودون إليْك مُجدّدا، وهو ما سيحملنا إلى النقطة التالية: 

بناء ثقة متبادلة على المدى الطويل

يبحث العُملاء دائمًا عن علامات تجارية موثوقة خبيرة في مجال الخدمات أو المنتجات التي تُقدّمها الشركة. عبر المحتوى القيّم الذي تقدّمه شركتك، ستُصبح مرجعًا موثوقًا أمام جمهورك. في هذا السياق، أكّد 96% من المسوّقين أنّ المحتوى قد ساهم في بناء مصداقيّة عالية لشركاتهم، وكنتيجة: 

  • سيشترك عُملاؤك المحتملون في نشرتك البريدية. 
  • سينزّلون عروض المحتوى الخاصّ بك.
  • سيُتابعون صفحاتك على مواقع التواصل الاجتماع.

في مرحلة ما، سيتحوّل بعض العملاء المحتملين إلى عُملاء يدفعون لمنشأتك بعد رحلة بناء الثقة وتعزيز المصداقيّة. 

من ناحية أخرى، تكافئ محرّكات البحث ثقة عُملائك في محتوى شركتك، ونتيجة هذه الثّقة هي ارتفاع ترتيب موقعك في محرّك البحث جوجل، وهو ما سيؤتي ثماره على المدى البعيد عبر زيادة نسب التحويلات والمبيعات.

 

 

الرجوع للمدونة