دليل المنشآت لمدد أعمال

مٌدد-الأعمال-39

مدد أعمال هي منصة إلكترونية تحت إشراف من وزارة الموارد البشرية موجّهة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة. تقدّم المنصة مجموعة من الخدمات التي تسهّل عمليّة إدارة الموظّفين عبر أتمتة إجراءاتها.

 

الفهرس

  • خدمات مدد أعمال
  • نظام إدارة الرواتب في مدد أعمال
  • نظام الالتزام في مدد أعمال
  • 1- نظام حماية الأجور
  • 2- نظام توثيق العقود
  • مدد أعمال: الباقة المجانية والباقة الممتازة

 

خدمات مُدد أعمال: 

تقدّم مدد أعمال 3 خدمات:

1- إدارة الرواتب- تمكّن أصحاب الأعمال من تنظيم عملية دفع الأجور إلكترونيّا.

2- توثيق الرواتب (نظام الالتزام)-  تتيح توثيق الرواتب إلكترونيّا بشكل كامل.

3- نظام حماية الأجور (نظام الالتزام)- يرصد عمليات صرف الأجور ويقيس مدى التزام المنشآت.

 

1- نظام إدارة الرواتب

ماهو نظام إدارة الرواتب؟

نظام إلكتروني موجّه للمنشآت الصغيرة والمتوسطة لتنظيم دفع الأجور والكشف الاستباقي عن مخالفات نظام حماية الأجور.

يحتوي النظام على معلومات دقيقة متاحة بشكل فوري عن حالة الأجور، حيث يسهل عملية حسابها ويرفع مستوى حمايتها بالشكل الذي يضمن حقوق المنشأة والموظف.

خدمات نظام إدارة الرواتب

1-إدارة البيانات: يوفّر النظام كافة البيانات المرتبطة بالمنشأة وموظّفيها مباشرة عن طريق نظام التأمينات الاجتماعية، ويتيح خدمة التعديل على هذه البيانات.

2- إصدار محفظة إلكترونية: يتيح النظام خدمة إصدار محفظة إلكترونية تُستخدم كحسابات بنكية لتحويل الرواتب إلى الموظفين.

3- إدارة رواتب الموظفين: بإمكان صاحب العمل إنشاء مسير رواتب وإدارة عملية التحويل عبر حفظ ومعالجة بيانات الرواتب وإمكانية إضافة استحقاقات أو استقطاعات تُرسل مباشرة للبنك.

4- الربط المباشر مع نظام حماية الأجور: يقوم النظام بكشف جميع مخالفات نظام حماية الأجور بشكل استباقي، ثمّ يقوم برفع ملف حماية الأجور تلقائيّا مباشرة إثر تحويل الرواتب للموظفين.
(مزيد من التفاصيل حول نظام حماية الأجور في القسم الثاني من المقال)

شروط التسجيل في نظام إدارة الرواتب

  • رقم هوية/ إقامة صاحب المنشأة أو المفوض عليها.
  • حساب بنكي في المنشأة في إحدى البنوك التي تدعمها منصة مدد أعمال وهي كالآتي:
    • مصرف الإنماء
    • بنك الرياض
    • بنك العربي
    •  البنك الأهلي
    • وSTC Pay

التقارير المتاحة عبر نظام إدارة الرواتب:

  • تقرير 1: سجل الرواتب- يوضح تفاصيل جميع أجور الموظفين.
  • تقرير 2: كشف الراتب- يوضح ملخص للبدلات والاستقطاعات لكل موظف.
  • تقرير 3: المتغيرات- لتوضيح جميع المتغيرات التي حدثت أثناء مدة زمنية محددة.

2- نظام الالتزام

هو نظام إلكتروني  لـ:  (1) حماية الأجور  (2) وتوثيق العقود، وُضع بالأساس ليُساعد في حفظ حقوق الأطراف المتعاقدة وتحقيق بيئة عمل آمنة وجاذبة.

1- نظام حماية الأجور

يرصد برنامج حماية الأجور عمليات صرف الأجور لجميع الموظفين في منشآت القطاع الخاص، ويقيس مدى التزام المنشآت بدفع الأجور في الوقت المحدد وبالقيمة المتفق عليها بين أطراف التعاقد.

يهدف برنامج حماية الأجور إلى تقليص خلافات الأجور بين المنشآت والموظّفين في القطاع الخاص.

شروط وضوابط برنامج حماية الأجور

  • يشترط إبرام اتفاقية مع إحدى البنوك المحلية لعمليات الرواتب والحصول على ملف تحويل الأجور مرسل من البنك ورفعه في مدد.
  • تسجيل المنشأة في "برنامج حماية الأجور" عبر منصّة مدد ثم رفع ملفّ حماية أجور الموظّفين عليها.
  • تحديث بيانات الموظفين بشكل دوري.

2- نظام توثيق العقود

نظام توثيق العقود هي مبادرة إلكترونية تمكّن أصحاب العمل من رفع وتحديث المعلومات الخاصة بعقود العاملين في القطاع الخاص ويتيح للعاملين التحقق من صحة بيانات عقودهم.

الهدف الأساسي من المبادرة هو إلزام جميع شركات المملكة في القطاع الخاص على كتابة وتوثيق عقود موظّفيها من أجل الإسهام في رفع جودة بيئة العمل في السوق المحلي.

التسجيل في نظام توثيق العقود

التسجيل في نظام توثيق العقود متاح من خلال التسجيل في نظام الالتزام. إذا كان صاحب العمل مسجّلا في منصة مدد فلن يحتاج التسجيل مرة أخرى.

بعد ذلك، يقوم صاحب المنشأة بتوثيق عقود موظّفيه عبر منصة مدد من خلال تعبئة عدة حقول واختيار بنود العقد، ويُشترط أن يكون الموظف مسجلا بنظام التأمينات الاجتماعية.

بعد تسجيل الموظّف، يقوم العامل بقبول العقد (أو رفضه) إلكترونيا بعد أن يصله رابط على رقم هاتفه الجوّال المسجل في نظام "أبشر".

 

مدد أعمال: الباقة المجانية والممتازة

تتيح منصة مدد خدماتها مجانا من خلال الباقة الأساسية المجانيّة، لكنها تتيح أيضًا "باقة ممتازة" تختلف رسومها حسب عدد الموظفين بمنشأتك.

الفرق بين الباقة الممتازة والباقة المجانية

الخدمات الباقة المجانية الباقة الممتازة
توفير بيانات المنشأة من نظام التأمينات الاجتماعية
توفير بيانات الموظفين من نظام التأمينات الاجتماعية
تحديث ومراجعة بيانات رواتب الموظفين
إصدار المحافظ الإلكترونية مجانا X
مراجعة الرواتب وإضافة الاستحقاقات والاستقطاعات X
الكشف الاستباقي عن مخالفات نظام حماية الاجور X
إرسال وتحويل رواتب الموظفين برسوم رمزية 3 ريال X
رفع ملف حماية الأجور X

رسوم الباقة الممتازة:

عدد الموظفين قيمة الاشتراك
0 إلى 9  460 ريال
10 إلى 29 575 ريال
30 إلى 59 690 ريال
60 إلى 99 805 ريال
100 إلى 1000 920 ريال

ملاحظة: قيمة الاشتراك المعروضة هي قيمة الاشتراك السنوية.

الرجوع للمدونة