الدليل الشامل والمفصّل لخدمة " جوجل نشاطي التجاري"
تتيح خدمة "جوجل نشاطي التجاري" وصول العُملاء إلى منشأتك عبر محرّك البحث جوجل وخرائط جوجل.
يساعدك إنشاء ملف في هذه الخدمة على زيادة معدّلات ظهورك على جوجل، اكتساب مصداقيّة من خلال مراجعات العملاء وبالتالي زيادة مرابيحك.
جدول المحتويات:
- نبذة مختصرة عن "نشاطي تجاري جوجل"
- لماذا تحتاج منشأتك إلى خدمة "نشاطي التجاري جوجل" ؟
- نصائح لاستفادة قصوى من جوجل نشاطي التجاري
اقرأ أيضًا: دليل عمليّ شامل لانشاء متجر الكتروني في أقل من 3 أيّام
نبذة مختصرة عن جوجل نشاطي التجاري
ما هو جوجل نشاطي التجاري؟
جوجل نشاطي التجاري “Google My Business” هو أداة مجانية تتيح لك التحكم في كيفية ظهور نشاطك التجاري في نتائج البحث وخرائط جوجل Google Maps.
ما المعلومات التي يمكن إضافتها في جوجل نشاطي التجاري؟
- اسم نشاطك التجاري
- عنوان النشاط التجاري
- ساعات العمل
- رقم الهاتف
- صور وفيديوهات..
كلّ مرة يبحث فيها عميل محتمل عن نشاطك التجاري أو عن فئة النشاط في موقعك الجغرافي، تظهر هذه المعلومات في صدارة نتائج البحث في جوجل.
لماذا تحتاج منشأتك إلى خدمة نشاطي التجاري جوجل ؟
- 16٪ من الشركات تتلقى أكثر من 100 مكالمة كل شهر عن طريق رقمها على "نشاطي التجاري جوجل
- 97٪ من العملاء المحتملين يتعرّفون على الشركات المحليّات عبر الانترنت.
- 91٪ من العُملاء المحتملين يستخدمون محركات البحث للعثور على معلومات متعلّقة بالشركات قبل القيام بعملية شراء، %90 من عمليّات البحث هذه متأتيّة من جوجل.
- 46% من عمليات البحث عن الشركات متوجّهة إلى الشركات المحليّة.
- 64% من العملاء المحتملين يستخدمون "نشاطي التجاري جوجل" للعثور على تفاصيل متعلقة بشركات محليّة.
نصائح لاستفادة قصوى من جوجل نشاطي التجاري
1- اكتب وصفًا مختصرًا:
يمنحك حقل "الوصف" 750 حرفًا تصف فيها نشاطك التجاري. احرص أن يلخّص أول 250 حرفًا نشاطك بدقّة لأنّه أوّل ما يظهر للعملاء المحتملين. أمّا الباقي فيظهر عند الضغط على "المزيد".
إذا كان نشاطك التجاري يندرج ضمن فئة نادرة لا توجد في فئات جوجل نشاطي التجاري، سيمثل الوصف مكانا مناسبا لتشرح بوضوح طبيعة نشاطك التجاري وما الذي يقدمه.
2- أرفق صورًا جذّابة
توجيهات تقنيّة حوْل الصّور:
- الأبعاد: 720 بكسل طولًا وعرضًا.
- الصيغة: PNG أو JPG.
- الأدوات: يكفي استخدام كاميرا الهاتف الجوّال لا غيْر.
أهميّة إرفاق صور في جوجل نشاطي التجاري:
- 520%+ زيادة في معدّل المكالمات للشركات التي تحوي +100 صورة، مقابل 71% مكالمات أقل للمنشآت التي لم تُرفق سوى صورةً واحدة.
- +2717% زيادة في "طلبات الاتجاه" للشركات التي لديها +100 صورة في جوجل نشاطي التجاري، مقابل 75% طلبات اتجاه أقل للشركات التي لديها صورة واحدة فقط.
- 1065%+ زيادة في نقرات الويب مقارنة بباقي الأنشطة مقابل 65% نقرات أقل للأنشطة التجارية التي لديها صورة واحدة.
3- أرفق فيديوهات
معايير الفيديو:
- المدة: 30 ثانية كحد أقصى.
- الجودة: 720 بكسل فما فوق.
- حجم الملف: 100 ميجابايت كحدّ أقصى
ملاحظات حول إرفاق الفيديوهات:
- لا تضف فيديوهات ترويجيّة.
- أضف فيديوهات توضّح جوانب مختلفة من منشأتك وموظّفيها.
4- أضف أحدث عروضك وأحداث منشأتك:
هذه الجزئيّة شبيهة بمنصّات التواصل الاجتماعي، إذ يتيح نشاطي التجاري جوجل خاصيّة إضافة منشورات.
إليك الخيارات المتاحة:
- إضافة حدث: يمكنك الإعلان عنه مع التاريخ والوقت.
- إطلاق حملة تخفيضات: يمكنك الإعلان عنها مع إرفاق فترة التخفيضات.
- نشر مقال على مدوّنتك: يمكنك إرفاق رابط المقال ووصف موجز عنه.
- نشر أخبار الشركة الجديدة.
5- أضف قائمة خدماتك
إذا كانت منشأتك تقدّم خدمات، يتيح لك جوجل نشاطي التجاري إضافة قائمة بهذه الخدمات.
لإضافة خدمات، اختر "خدمات" من القائمة الجانبيّة ثم اضغط "أضف خدمة".
6- رد على تعليقات/مراجعات عُملائك
هل تعلمّ أنّ 82% من العُملاء يثقون بمراجعات العُملاء على الانترنت كثقتهم بآراء زُملائهم حول نشاطك التجاري؟ لا بُدّ من الاعتناء بهذا القسم.
نزيد على ذلك، هل تعلم أنّ 98% من العُملاء يراجعون تقييمات الشركة قبل عملية الشراء؟
تقوم الشركات الناجحة بالإجابة على المراجعات السلبيّة التي لا مفرّ منها، وهو ما يُكسب العملاء المحتملين الذين يقرؤون قسم التعليقات مزيدا من الثقة في نشاطك التجاري.
7- لا تنس مراجعة التحديثات
هناك خاصيّة من خاصيّات جوجل نشاطي التجاري وهي تُعتبر سيْفًا ذا حدّيْن اسمها ميزة التعديلات أو التحديثات.
يمكن لأيّ شخص اقتراح تعديل على معلومات منشأتك. وفي بعض الأحيان تعتمد جوجل هذا الاقتراح رسميّا دون إشعارك.
الطريقة الوحيدة المتاحة حاليا لتتأكد أن معلوماتك دقيقة ومحيّنة، عليك تسجيل الدخول بصفة دوريّة (مرة في الشهر مثلا) والتأكّد من أنّ جميع معطيات منشأتك صحيحة.