تخصصات الموارد البشرية الأكثر طلبًا في المملكة
تبحث الشركات الصغيرة عادةً عن موظّفين مخضرمين يُجيدون العمل في مجالات مُتعدّدة. لكن، إذا كنتَ تُريد العمل في شركة كبيرة كمحترف في مجال الموارد البشريّة فإنّ التخصّص لم يعد خيارًا.
في نهاية هذا المقال، ستكون قد تعرّفت على التخصّصات الأكثر طلبًا في إدارة الموارد البشريّة والمهارات المطلوبة للتميّز في كلّ تخصّص منها.
جدول المحتوى:
- مساعد الموارد البشرية
- أخصائي التوظيف
- أخصائي الموارد البشرية العام
- مدير الموارد البشرية
- منسق الموارد البشرية
- مدير التوظيف
- أخصائي علاقات الموظفين
- مدير العلاقات مع الموظفين
- مدير عام قسم الموارد البشرية
- أخصائي التعويضات والمكافآت
التخصص 1: مساعد موارد بشرية
وظيفته الأساسيّة مساعدة مدير الموارد البشريّة في أداء مهامّه الإداريّة. يشمل ذلك توثيق الإقالات والغيابات والشكاوي وإعداد تقارير الأداء وتعويضات الموظفين، إضافة إلى كتابة الأوصاف الوظيفية والتواصل مع المرشّحين للوظيفة والتنسيق معهم لإجراء مقابلات عمل.
المهارات المطلوبة:
- التواصل الفعال
- التنظيم والتخطيط
- القدرة على العمل ضمن فريق
- المعرفة بقوانين العمل
التخصص 2: أخصائي التوظيف
مهمّة أخصائيّ التوظيف الأساسيّة هي إيجاد الموظّفين المُناسبين للشواغر الوظيفية. يُمكن أن يكون أخصائيّ التوظيف عضوًا في قسم الموارد البشرية للمنشأة أو مستقلًّا يعمل في وكالة توظيف خاصة.
على أخصائيّ التوظيف أن يكون واسع الدراية في مجالات عدّة أهمّها عملية التوظيف، كتابة الأوصاف الوظيفية، إعداد حزم المزايا وهياكل الرواتب..
المهارات المطلوبة:
- تقييم الأداء
- التفاوض
- التواصل الفعال
- المعرفة بقوانين العمل
- القدرة على اتخاذ القرار
التخصص 3: أخصائي الموارد البشرية العام
يبرع الأخصائيّ العام في مجالات عدّة. عادةً ما تحتاجه الشركات الصغيرة والمتوسطة لأداء وظائف مُتعدّدة أهمّها إدارة العمليات اليومية لقسم الموارد البشرية التي تتعلق بالإجراءات والسياسات والبرامج. كما يُشرف على التطوير التنظيمي وإعداد التقارير والامتثال التنظيمي وضمان رفاهيّة الموظّفين وإدماجهم، كما يلعب دور همزة الوصل بين قيادة الشركة وموظّفيها.
المهارات المطلوبة:
- التواصل الفعال
- مهارات التنظيم والتخطيط
- القدرة على حل المشكلات
- المعرفة العميقة بقوانين العمل
- المرونة والقدرة على التكيف
التخصص 4: مدير الموارد البشرية
يُشرف مدير الموارد البشرية على جميع أعضاء القسم ويحرص على أن يؤدّي كل عضو دوْره جيّدًا مع تقديم الإرشادات والتوجيه اللازميْن. من ناحية أخرى، يعقد مدير الموارد البشرية اجتماعات دوريّة مع مديري الأقسام داخل الشركة لرصد احتياجات الشركة من المواهب.
يتعامل مدير الموارد البشرية أيضًا مع مشاكل الموظفين ذات الطابع الخصوصي، ويجري مقابلات إنهاء الخدمة لفهم أسباب استقالة الموظّفين.
المهارات المطلوبة:
- قيادة الفريق
- التواصل الفعال
- القدرة على حل المشاكل
- الحزم في اتخاذ القرارات
التخصص 5: منسق الموارد البشرية
يُشرف هذا المُختصّ على التنسيق بين جميع أقسام المنشأة. يؤدّي منسق الموارد البشرية دورًا حيويّا في تسهيل عمل قسم الموارد البشرية تحت إشراف مدير الموارد البشرية أو مدير القسم.
من المهام الأساسيّة لهذا المختصّ توجيه الموظفين والإشراف على عمليات التدريب والتطوير الوظيفي. كما يحرص على الاطلاع الدائم على أفضل ممارسات المجال من أجل تطوير السياسات المتعلقة بإدارة الموارد البشرية ورفع نسب الرضا الوظيفي.
المهارات المطلوبة:
- القدرة على التنظيم والتخطيط
- مهارات التواصل الفعال
- القدرة على العمل ضمن فريق
- مهارات تقييم الأداء
- المعرفة بقوانين العمل
التخصص 6: مدير التوظيف
يُشرف مدير التوظيف على جميع مراحل عمليّة التوظيف ابتداءً من استقطاب المواهب مرورًا بإعداد حزم المكافآت والتعويضات وصولًا إلى إعداد الموظّف الجديد لتسلّم وظيفته. كما يُشرف على إنهاء عقود الموظفين.
يعقد مدير التوظيف اجتماعات دورية مع مدراء أقسام الشركة لتكوين صورة معمّقة عن احتياجات الشركة من الموظفين، كما يُشرف على إعداد ومراجعة معايير التوظيف لضمان تطبيق ممارسات التوظيف الفعّالة.
المهارات المطلوبة:
- القدرة على اتخاذ القرارات
- مهارات التفاوض
- التواصل الفعال
- إتقان استراتيجيات التوظيف
- المعرفة بقوانين العمل
التخصص 7: أخصائي علاقات الموظفين
من التخصصات التي لا نسمع عنها كثيرا. يُشرف أخصائيّ علاقات الموظفين على مواكبة القوانين والأنظمة المتعلقة بالموظفين، ومتابعة بيانات الأجور وإدارة الشكاوى وجمع المعلومات الإحصائيّة لتوجيه قرارات الشركة بشأن عقود الموظفين.
المهارات المطلوبة:
- مهارات التفاوض
- القدرة على حل المشكلات
- المعرفة بقوانين العمل
- القدرة على التواصل الفعّال
- القدرة على التعامل مع النزاعات
التخصص 8: مدير العلاقات مع الموظفين
يحرص مدير العلاقات مع الموظفين على الحفاظ على بيئة عمل سليمة وصحيّة. وإذا حدثت نزاعات داخل الشركة، يُشرف على حلّها بناءً على الأنظمة واللوائح المُعتمدة داخل المملكة. بصفة عامّة، يُتقن مدير العلاقات مع الموظفين فنّ فضّ النزاعات وفنون التفاوض والتواصل، إذ يُمثل التواصل مع الموظفين الجزء الأكبر من نشاطه.
المهارات المطلوبة:
- مهارات التفاوض
- القدرة على حل المشكلات
- القدرة على التواصل بفعالية
- القدرة على القيادة
- المعرفة العميقة بقوانين العمل
التخصص 9: مدير عام قسم الموارد البشرية
المدير العام لقسم الموارد البشرية هو الشخص المسؤول عن القيادة الاستراتيجية لهذا القسم داخل المنشأة. يحرص هذا المُشرف على تحقيق التوازن بين احتياجات الشركة الاستراتيجية ورفاهية الموظّفين، ويتولى مهمّة تطوير وتنفيذ السياسات والأنظمة التي تتوافق مع استراتيجية المنشأة العامّة.
المهارات المطلوبة:
- قيادة الفرق
- القدرة على حل المشكلات
- مهارات التواصل الفعال
- القدرة على اتخاذ القرار
التخصص 10: أخصائي التعويضات والمكافآت
يُشرف هذا المختص في قسم الموارد البشرية على تحديد الأجور وخطط مشاركة الأرباح مع الموظفين واختيار المكافآت كبرامج التأمين الصحي والخطط التقاعديّة وغيرها من المكافآت.
المهارات المطلوبة:
- التفاوض
- القدرة على التحليل المالي
- معرفة بقوانين العمل
- مهارات التواصل الفعال
- القدرة على التخطيط والتنظيم