خطوات عمليّة لتعزيز الحضور الرقمي لمنشأتك
يحيل مصطلح «الحضور الرقمي» إلى كيفية ظهور منشأتك على الإنترنت عندما يبحث الناس عنها أو عن خدماتها عبر الإنترنت، ويشمل الحضور الرقمي:
1- "محتوى المنشأة الذي تتحكّم به" مثل موقع الويب وصفحات المنشأة على مواقع التواصل الاجتماعي.2- "المحتوى الذي لا تتحكم به" مثل المراجعات عبر الإنترنت.
الفهرس:
- أهميّة الحضور الرقمي للمنشآت
- 5 خطوات لتعزيز الحضور الرقمي لمنشأتك
أهميّة الحضور الرقمي للمنشآت
إليك بعض الأرقام والتي تعكس أهميّة الحضور الرقمي للمنشآت:
- 80% من السعوديين يستخدمون هواتفهم للبحث عن منتجات تهمهم، مما يعني أنك قد تفوت فرصة الوصول على عملاء جدد إذا لم يكن لمنشأتك وجود على الإنترنت
- تحتل المملكة العربية السعودية المرتبة ال27 ضمن أكبر أسواق التجارة الإلكترونية بإيرادات بلغت 28.9 مليار ريال سعودي في عام 2021
- يستغل 8 من كل 10 مواطنين سعوديين هواتفهم الذكية للبحث عن منتجات تهمهم
كيف أعزّز الحضور الرقمي لمنشأتي؟
1- عميلك يقضّي 8 ساعات على الانترنت
حسب رصد نشرته "البوابة العربية للأخبار التقنية" يقضي المواطن السعودي ثلث وقته على شبكة الإنترنت أي بمعدل 8 ساعات في اليوم مقابل دقائق أو بضع سويعات أسبوعية للتسوق بين المحلات.
يكمن التحدي الحقيقي في تحديدك لأماكن تواجد هذا الحريف إلكترونيا! فمن المهم مقابلة العملاء "أينما كانوا".
هناك خمسة أجيال من العملاء تختلف هذه الأجيال في كيفية اتخاذهم للقرارات. من ناحية أخرى، تختلف منصات التواصل الإجتماعي من حيث الجمهور المستهدف ديمغرافيا وعمريا.
بعبارة أخرى ، ليست جميع مواقع وسائل التواصل الاجتماعي مناسبة لكل الأنشطة التجارية.
2- قدّم لعملاء تجربة متميّزة:
- شجّعهم على التسوق إلكترونيا: قدم تشجيعات على التسوق إلكترونيا مثل التخفيضات والخصومات.
- وفّر لهم عملية دفع سلسة: لا ينبغي التقليل من تأثير عملية الدفع السلسة على تجارب المتسوقين ومن ثم على مبيعاتك. فمن المهم اختيار شريك المدفوعات الذي يسرع ويسهل عملية الشراء، بدلاً من أن تكون مربكة ومضيعة للوقت قد تدفع العميل إلى التخلي عن عربة التسوق أو الخدمة.
3-أنشئى موقعا إلكترونيا
هل تعلم أن 64٪ من الشركات الصغيرة تملك موقعًا على شبكة الإنترنت؟ إذا كان نشاطك التجاري أحدهم ، فقد حان الوقت لإنشاء موقعك الخاص.
دعنا نلقي نظرة فاحصة على الميزات الأساسية التي يجب أن تتوفر في أي موقع الكتروني:
تصميم سهل الاستخدام وسريع الاستجابة: 94٪ من المستهلكين يغادرون موقع الويب إذا كان من الصعب التنقل فيه.
محتوى عالي الجودة: لزيادة فرص العثور على موقعك الإلكتروني في نتائج محرك البحث، ستحتاج إلى اعتماد استراتيجية تسمّى: تسويق المحتوى (Content Marketing) وتحسين محرك البحث (SEO).
لا تظهر مواقع الويب بطريقة سحرية في نتائج محرك البحث، وإنما يقع ترتيبتها حسب ضوابط عدّة. كيف ذلك؟ محركات البحث تحدد مواقع الويب التي تنشر أفضل محتوى والأكثر إفادة للّذين يبحثون عن إجابات عبر الإنترنت.
معلومات دقيقة عن نشاطك التجاري: 49 ٪ من العملاء يتصفحون المواقع الإلكترونية للبحث عن تفاصيل مثل عنوان الشركة أو رقم الهاتف.
4-تحسين محرك البحث المحلي -SEO:
مجرد امتلاك موقع على شبكة الإنترنت لا يكفي لجذب انتباه العملاء، إذ من الضروري التأكد من أن عملاءك يمكنهم العثور عليك كلما بحثوا عنك. هنا يتجلى دور تحسين محركات البحث المحلي.
- بيانات دقيقة ومتسقة: تحتاج معلومات الاتصال الخاصة بشركتك إلى بيانات NAP دقيقة (مثل الاسم والعنوان ورقم الهاتف) يتم تنسيقها أينما ظهرت على الإنترنت .
إن ضمان دقة بياناتك يرسل إشارات إيجابية إلى محركات البحث والعملاء الذين يبحثون عن عملك تخبرهم أن معلوماتك محدثة وجديرة بالثقة.
تذكر، عامل الثقة هو الأهم! - جوجل نشاطي التجاري: يعد إعداد Google My Business ضروريًا لتحسين التواجد الرقمي لنشاطك التجاري والوصول إلى العملاء المحليين عبر الإنترنت. تتيح لك هذه الأداة المجانية إضافة اسم عملك وعنوانك ورقم هاتفك وعنوان ال URL لموقع الويب الخاص بك وساعات العمل وغيرها من معلومات العمل المهمة مباشرةً إلى دليل Google، مما يساعد على ظهور نشاطك التجاري في نتائج بحث Google وخرائط Google لعمليات البحث المحلية ذات الصلة.
5-وسائل التواصل الاجتماعي
هل تعلم أن: 84% من السعوديين يستخدمون مواقع التواصل الإجتماعي، بمعدل 3 ساعات و 6 دقائق في اليوم. أيضًا 70٪ من الأشخاص الذين لديهم تجربة إيجابية مع منشأة ما يوصون بها لمعارفهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
لذلك تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي قناة مهمة للتسويق من أجل جذب العملاء الجدد عبر الإنترنت.