مدد أعمال: دليل شامل لتوثيق العقود
مُدد هي منصّة توفّر 3 خدمات لأصحاب الأعمال في المملكة لتسهيل إدارة الموظّفين: (1) نظام إدارة الرواتب، (2) حماية الأجور و (3) توثيق العقود.
تساعد هذه الخدمات الثلاثة على أتمتة الإجراءات الإدارة والماليّة لأصحاب الأعمال عبر رقمنتها وإتاحتها لأصحاب الأعمال في منصّة واحدة سهلة الاستخدام.
الفهرس
- عن خدمة مُدد
- عن خدمة توثيق العقود
- ما بعد إرسال طلب توثيق عقد
- أسئلة شائعة
نبذة مختصرة عن الخدمات التي تُقدّمها مُدد
1- نظام إدارة الرواتب - تُنظّم الخدمة عمليّة دفع الأجور الشهرية وتساهم في الكشف الاستباقي عن مخالفات حماية الأجور.
2- نظام الالتزام (حماية الأجور وتوثيق الأجور) - تسمح الخدمة لأصحاب الأعمال بالنفاذ إلى جميع المعلومات المتعلقة بحالة الأجور مع تسهيل عملية حسابها وحمايتها، كما يتيح نظام الالتزام خدمة توثيق عقود الموظفين الكترونيًا بسهولة وسرعة.
ملاحظة مهمّة: للتسجيل في نظام توثيق العقود لابد من التسجيل في نظام الالتزام، وفي حال سجل صاحب العمل مسبقًا على منصة مُدد في نظام حماية الأجور فلن يحتاج إلى التسجيل من جديد.
اقرأ أيضًا:
- الدليل المُيسّر لنظام نطاقات المطوّر - 2022
- دليل أصحاب الأعمال للاستفادة من برنامج طاقات تمهير
- تعرّف على أفضل خدمات تأمين طبّي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة
- برنامج طاقات دعم التوظيف: نسبة الدّعم، الشروط وطريقة التسجيل
- لائحة تنظيم العمل: دليل شامل
- أبرز مزايا نظام الشركات الجديد ٢٠٢٢
- دليل شامل لبرنامج حماية الاجور
عن خدمة توثيق العقود
ما هي خدمة توثيق العقود؟
خدمة توثيق العقود هي خدمة مجّانية إلزاميّة تمكّن أصحاب الأعمال بالقطاع الخاص من رفع وتحديث المعلومات الخاصة بعقود موظّفيهم.
تسعى المبادرة إلى تعميم كتابة العقود من أجل ضمان حماية حقوق الموظّفين والمنشآت على حدّ سواء وتحسين جودة بيئة العمل في السوق المحلي.
شروط توثيق العقود
- أن يكون الموظّف مسجلًا في التأمينات الاجتماعية.
- أن يقوم صاحب المنشأة بتسجيل الموظّف بنفسه.
ملاحظة: يُمكن لصاحب المنشأة تفويض شخص آخر لتسجيل الموظّفين بدلًا عنه عبر منصّة مُدد.
أسباب عدم ظهور المنشأة في مدد
- المنشأة غير مسجلة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
- عدد موظفي المنشأة يتجاوز 1000 موظف.
- صاحب الهوية غير مفوض على جميع فروع الشركة بالتأمينات الاجتماعية.
- للشركة أكثر من فرع رئيسي في التأمينات الاجتماعية.
- ليس للمنشأة فرع رئيسي في التأمينات الاجتماعية.
ما بعد إرسال طلب توثيق عقد
1- إشعار الموظّف:
مباشرة إثر إرسال صاحب العمل لبيانات الموظّف والعقد، سيتمّ إشعار الموظّف عبر رسالة نصيّة تحتوي على رابط دخول إلى بوابة (تأميناتي) للاطّلاع على تفاصيل العقد.
ملاحظة: ستظهر حالة العقد "معلق" أسفل حالة توثيق عقد الموظف وستبقى حالة العقد معلّقة إلى أن يقوم الموظّف بقبول العقد أو رفضه.
2- قبول/رفض الموظف للعقد:
يقوم العامل بقبول العقد أو رفضه الكترونيا بعد الاطلاع عليه عن طريق رابط يتم إرساله على رقم جواله المسجل في نظام (أبشر).
عملية قبول العقد أو رفضه من قبل العامل تتم عن طريق الدخول إلى بوابة (تأميناتي)
3- تحديث حالة العقد:
إثر قبول الموظّف للعقد أو رفضه في بوابة (تأميناتي)، تقوم منصة مُدد بتحديث حالة العقد لدى صاحب العمل.
ملاحظات:
- مهلة 7 أيام - بعد مرور 7 أيام من عدم قبول العقد أو رفضه، يقوم النظام بإلغاء العقد تلقائياً، لذلك احرص دائما أن يقوم الموظّف في منشأتك بقبول العقد قبل انتهاء المهلة.
- في حال رفض العامل للعقد - يوضّح الموظف الأسباب عبر الرابط الذي تلقّاه على رقم الجوال الخاصّ به، وعادةً ما يكون السبب هو خطأ في بعض تفاصيل العقد مثل الأجر أو تاريخ بدء العقد وانتهائه، كما يمكن أن يكون الرفض لأسباب أخرى مثل عدم تضمين بعض البنود المتفق عليها في العقد.
- إنهاء العقد الإلكتروني- يتم إدخال مدة انتهاء العقد خلال توثيق العقد ولا يمكن إنهاء عقد إلكتروني. ينتهي العقد باستبعاد العامل من المنشأة من نظام التأمينات الاجتماعية.
أسئلة شائعة حول توثيق العقود
كيف يمكنني توثيق عقد لم يتم إضافته بعد في التأمينات الاجتماعية؟
خيار 1: عبر نظام التأمينات الاجتماعية.
خيار 2: عبر منصّة مُدد: (1) سجّل الموظّف كمشترك جديد في منشأتك وسينعكس ذلك على نظام التأمينات الاجتماعية تلقائيًا ثمّ (2) وثّق عقد الموظّف عبر منصد مُدد.
ما هو العقد المرتبط بإنجاز العمل؟
حسب تعريف نظام العمل في المادة 57، هو عقد من أجل القيام بعمل معين وينتهي بانتهاء العمل المتفق عليه.
ما هي معايير العمل (أسبوعي أو يومي) ؟
هي المقياس الذي تستخدمه المنشآت لتحديد ساعات العمل، ما إذا كانت يومية أو أسبوعية.
المصدر: