دليل إعداد دراسة الجدوى

دراسة جدوى

فكرة إطلاق مشروع جديد تحمل معها دائمًا مطامح ومخاوف. من ناحية، تلوح لك الفُرص والمزايا ومن ناحية أخرى المخاطر والفشل، وهنا تحديدا يأتي دوْر دراسة الجدوى.

إذا لم تكن قد أعددت دراسة جدوى سابقًا، فهذا المقال يلخّص لك أهمّ ما تحتاجه لتشرع في إعداد دراستك لذا تابع القراءة. 

 

الفهرس: 

  • ما هي دراسة الجدوى؟ 
  • هل أحتاج فعلًا إلى إعداد دراسة جدوى؟ 
  • جوانب إعداد دراسة الجدوى 

 

ما هي دراسة الجدوى؟ 

دراسة الجدوى هي دراسة دقيقة لفكرة مشروع من جميع جوانبه. الهدف الأساسي منها هو تحديد ما إذا كان المشروع قابلًا للتطبيق وما إذا كان مُربحًا أم لا. 

عادةً ما يُستند إلى خُبراء مختصّين في مجال المشروع أثناء إعداد دراسة الجدوى من أجل دراسة المشروع من جميع جوانبه. تتضمّن دراسة الجدوى عادةً: 

  • الفكرة العامّة للمشروع 
  • دراسة للسوق
  • التكاليف 
  • متطلبات تنفيذ المشروع
  • موقع المشروع 
  • المخاطر المحتملة

 

هل أحتاج فعلًا إلى إعداد دراسة جدوى؟ 

إذا لم تحسم أمرك بشأن إعداد دراسة جدوى، فهذا الجزء من المقال سيمنحك 4 أسباب وجيهة لإعداد دراسة جدوى: 

1- ارتفاع احتمال نجاح المشاريع بـ 35% التي تُنجز دراسة جدوى قبل إطلاق المشروع، وذلك حسب دراسة نشرت في المجلة الدولية لإدارة المشاريع.

2- الالتزام بالميزانيّة والجدول الزمني: وجدت دراسة استقصائية أجراها معهد إدارة المشاريع أن المنظمات التي تجري دراسات جدوى تلتزم أكثر من غيرها بالميزانية المحددة مسبقًا والجدول الزمني  لمشاريعها.

3- 60% انخفاض في مخاطر إدارة المشروع حسب دراسة أجرتها المجلة الدولية لإدارة المشاريع.

4- ارتفاع فرص الحصول على تمويل: وجدت دراسة أجرتها مجلة Business and Technical Communication أن المنظمات التي تجري دراسات جدوى تتفوّق على غيْرها في تأمين تمويل لمشاريعها. 

 

جوانب إعداد دراسة جدوى 

1- الدراسة الفنية وعلى رأسها دراسة: 

  • حجم المشروع
  • موقع المشروع
  • مواصفات المنتج
  • الجداول واللوائح الفنيّة

ليس هناك مسار مُلزم أثناء إعداد دراسة جدوى فنيّة، إلّا أنّ هناك 7 خطوات أساسيّة يُنصح باتباعها أثناء إعداد الدراسة: 

1- تحديد الطاقة الإنتاجية للمشروع: ويمكن قياسها عبر تقدير عدد الوحدات التي يمكن إنتاجها في فترة زمنية ما داخل إطار التكلفة. 

2- تحديد أساليب الإنتاج بالاعتماد على التكنولوجيات المتاحة.

3- اختيار المعدات الفنيّة وتتمثل في الأجهزة والآلات التي يتطلبها المشروع.

4- دراسة هيكلية المشروع الداخلية عبر دراسة أماكن الإنتاج والتخزين والإدارة والمرافق العامة والمعدات.

5- تحديد الحاجيات البشريّة: اختيار مواهب تشرف على الأعمال الإدارية، والأعمال الفنية التخصصية كالصيانة وخدمات الأمن وعمال النظافة. 

6- تقدير تكلفة الإنطلاق: وتشمل تكلفة: 

  • المساحات والمباني
  • الآلات والمعدات
  • التراخيص
  • الدراسات والاستشارات
  • أجور الموظفين

7- تحديد موقع المشروع مع دراسة كافة خصائص الموقع.

2- دراسة السوق وهي تمرّ بالمراحل التالية:

1- تحديد السوق المستهدفة: ينبغي أن يكون ذلك دقيقًا قدر الإمكان. عادةً ما تقوم الشركات باختيار سوق صغيرة تسمّى niche market خاصّة في بداياتها قبل التوسع والانتشار، لأنّ ذلك يسهل عليها فهم العميل المستهدف وصياغة رسائل تسويقية مناسبة له بشكل خاصّ. 

2- تحديد شخصيّة العميل: لدراسة أكثر شمولية للسوق، ينبغي تحديد الفئة المستهدفة من منتجاتك من حيث: العمر، الجنس، الحالة الاجتماعية، الموقع الجغرافي، الدّخل، المسمّى الوظيفي، وأيضًا بعض العادات الاستهلاكية أو السلوكية المميزّة. 

في النهاية، من المهم أن يتّضح في هذه الخطوة التحديات الكبرى التي يواجهها العميل المُحتمل حتّى يتمكّن فريق التسويق والمبيعات من توجيه رسائل دقيقة للجمهور المستهدف. 

3- جمع البيانات من العملاء المحتملين: مهما كنت مُضطلعًا بعملائك المحتملين فلا غنًى عن إجراء استطلاعات للرأي. حاول طرح أسئلة مفتوحة للمشاركين في الاستبيان لتسمح لهم بالتعبير عن أفكارهم، آرائهم وتحدياتهم بشكل حرّ. 

4- دراسة المنافسين: منذ البداية، ينبغي تحديد نقاط قوّة منافسيك ونقاط ضعفهم. يمكنك الاستفادة  من البيانات التي تتيحها مواقع التواصل الاجتماعي لدراسة خدمات منافسيك ومنتجاتهم. 

5- لخص نتائج دراستك: بعد أن تجمع كلّ البيانات المذكورة أعلاه، يبقى تلخيص الدراسة في صفحة أو اثنتيْن بغرض اتخاذ القرار النهائي بخصوص المشروع. 

3- الدراسة القانونية  وتشمل الاطّلاع على الجوانب التالية:

1- قوانين الاستثمار

2- التشريعات المالية 

3- التشريع الضريبي

4- تشريعات الأجور والمرتبات

وذلك من أجل التأكّد من الالتزام التام باللوائح والقوانين وتجنّب الغرامات والمخالفات في مراحل لاحقة. 

4- الدراسة الاقتصادية وتشمل التالي: 

1- تقييم حالة السّوق: عبر الاطّلاع على أنشطة المنافسين، واكتشاف نقاط ضعفهم ونقاط قوّتهم التي أدت إلى نجاحهم.

2- تحديد المخاطر المترتبة عن إطلاق المشروع والتي تشمل التكاليف التالية: 

  • تكلفة المعدات والآلات.
  • أجور العاملين.
  • الرسوم.
  • تكاليف المواد الخامة.
  • تكاليف التسويق.
  • المنافسة.
  • التكنولوجيات الحديثة
  • تغير احتياجات العملاء.

6- حساب التكلفة الجملية للمشروع

  • موارد الشركة الداخلية والخارجية
  • تكلفة إطلاق المشروع وتكلفة تسييره
  • الضرائب والرسوم
  • الغرامات والعقوبات 
  • الأخطاء البشرية
  • غياب الموظفين وانقطاعهم عن العمل

 

 

الرجوع للمدونة