كل ما تحتاج معرفته عن منصّة معروف
كتاجر، تدرك جيّدًا صعوبة الحصول على ثقة عملائك. قد تكون هذه الثقة ما يفصلك عن نجاح مشروعك التجاري وتوسّع نشاطه. يزداد الوضع تعقيدًا في حالة المتاجر الإلكترونية التي يغيب فيها التواصل البشري وتطغو عليها المعاملات الافتراضيّة.
في هذا السياق تم اقتراح خدمة معروف التي أطلقتها وزارة التجارة السعودية بالتعاون مع شركة (ثقة) لخدمات الأعمال بهدف التغلّب على تحدّي بناء الثقة بين العملاء والتجّار الإلكترونيّين.
الفهرس:
- أوّلا.. ما هي خدمة معروف؟
- إحصائيّات حول أهميّة بناء الثقة للمتاجر الإلكترونية
- شهادات معروف
- شروط التسجيل في خدمة معروف
- مزايا خدمة معروف للتجّار
أوّلا.. ما هي خدمة معروف؟
معروف هي منصة موجهة لأصحاب المتاجر الإلكترونية بالمملكة، تهدف إلى بناء الثقة بين أصحاب المتاجر وعملائهم وحماية المتسوقين من عمليات الغشّ والاحتيال.
عبر خدمة معروف، تتحقّق الجهات الرسميّة في المملكة من المتاجر الإلكترونية التي تُسجّل في هذه الخدمة وتقوم بتوثيق المتاجر الموثوقة ومنتجاتها المعروضة وتحصل هذه المتاجر إمّا على الشهادة الفضيّة أو الشهادة الذهبية.
من أهم خصائص خدمة معروف هي التقييمات. من خلالها يتعرّف المتسوّقون على الخدمات التي حصلت على تقييمات مرتفعة، ممّا يزيد في موثوقية منتجاتهم.
إحصائيّات حول أهميّة بناء الثقة للمتاجر الإلكترونية
إحصائية 1: وفقًا لتقرير صدر عام 2019 عن الاتحاد الوطني للبيع بالتجزئة ، شكلت المبيعات عبر الإنترنت وحدها حوالي 30.2٪ من عمليات الاحتيال في البيع والشراء.
إحصائية 2: في دراسة نُشرت في عام 2011 ، تبين أن قراءة تقييم إلى 3 تقييمات سلبية من شأنه دفع 67% من المتسوّقين إلى عدم شراء منتج أو خدمة معيّنة.
إحصائية 3: رغم الدراسة السابقة، هناك دراسة أخرى تُشير إلى أنّ 68٪ من المستهلكين يثقون في المتاجر التي لديها مزيج من التقييمات السلبيّة والجيّدة. 30% من المستهلكين حسب هذه الدراسة لا يثقون في شركة ليس لديها تقييمات سلبيّة ويعتبرون الأمر مبعثًا للشك.
إحصائية 4: حسب دراسة قامت بها eConsultancy، اتّضح أنّ 48% من العملاء يثقون بالمتاجر غير المعروفة إذا وُجدت عليها "علامة موثوق" مثل علامة معروف الذهبية أو الفضيّة.
إحصائية 5: يطّلع 88٪ من المتسوّقين عبر الإنترنت على تقييمات ومراجعات منتج أو خدمة ما قبل القيام بعملية الشراء. في المقابل، يبحث 47٪ من المستهلكين عبر الإنترنت عن تقييمات المنتج/الخدمة فقط إذا كانت العلامة التجارية غير معروفة لديهم.
اقرأ أيضًا: هل حان الوقت لاعتماد خدمة "اشتر الآن وادفع لاحقا"
شهادات معروف
الشهادة الفضية: تُمنح لجميع المتاجر المسجّلة والتي لديها وثيقة عمل حر.
الشهادة الذهبيّة: تُمنح للمتاجر التي المسجلة في معروف ولديها سجل تجاري مفعّل.
شروط التسجيل في خدمة معروف
لا توجد شروط كثيرة للتسجيل في خدمة معروف ويكفي أن:
- أن يكون لصاحب العمل سجل تجاري أو وثيقة عمل حر.
- ربط السجل التجاري أو وثيقة العمل الحر بخدمة معروف.
مزايا خدمة معروف للتجّار
زيادة المبيعات عبر خلق مصداقيّة للمنتجات والخدمات المعروضة في المتجر الإلكتروني. يمكننا صياغة الأمر على النحو التالي: معروف توصي بشكل غير مباشر العملاء بالتعامل مع متجرك الإلكتروني الذي يحظى بثقة هذه المنصة الحكومية من خلال امتلاك متجرك للشهادة الذهبية أو الشهادة الفضيّة.
توثيق حسابات منصّات التواصل الاجتماعي: تُساعد خدمة معروف التجّار على توثيق حساباتهم على فيس بوك، انستقرام، سناب شاب وتويتر.
الاستفادة من عروض معروف الخاصّة (مثلا: PayTabs): نظرًا لوجود شراكة بين معروف و PayTabs، بإمكان جميع المشتركين في معروف الاستفادة من التخفيضات التالية:
- صفر رسوم اشتراك في PayTabs
- صفر رسوم شهرية
- صفر رسوم على العمليات
أخيرا.. تنبيه من عمليات الاحتيال:
يحاول البعض إنشاء صفحات مشابهة لموقع منصّة معروف، وهو تزوير واضح لإيهام المستفيدين من الخدمة والاحتيال عليهم. تأكّد جيّدًا من دخولك للمنصّة التالية: Maroof.sa.
بإمكانك الإبلاغ عن أيّ منصّة أخرى تنتحل صفة معروف أو تشك في انتحالها للمنصّة عبر الرقم التالي: 1900