4 أخطاء قد تقتل مخطّطك لإنشاء سلسلة مطاعم ومقاهي ناجحة
هل تساءلت يومًا لماذا ينجح الكثير في إدارة مطعم أو مقهى واحد ويفشلون فشلًا ذريعًا حين يفتحون محلّا أو محلّات أخرى؟
الإجابة بسيطة وغير متوقّعة: لأنّهم يعتقدون أنّ كلّ ما يحتاجونه هو طعام لذيذ، خدمة عملاء ممتازة، وتصميم جذّاب للفضاء! في هذا المقال، سنُثبت لك أنّ الثالوث الذهبي لإنجاح محلّ واحد لا يكفي لإنجاح سلسلة من المحلّات.
لحسن الحظ
ليس عليك أن تعاني من المصير ذاته طالما أنك تتجنّب الأخطاء القاتلة لإدارة مطعم أو كافيه متعدّد الفروع. تابع القراءة لتتعرّف إلى هذه الأخطاء القاتلة وكيف تتجنّبها لتضع نفسك في طريق النجاح الممهّد!
الفهرس:
- لديّ السيولة الكافية للتوسع
- خيارات أطعمة/مشروبات متعدّدة وجودة منخفضة
- عدم تدريب موظفيك
- لا استراتيجية للتعريف بمحلك على الانترنت
1- لديّ السيولة الكافية لأفتتح مطعمًا ثانيا
هذا الخطأ الأول الذي يرتكبه معظم المقبلين على توسعة أعمالهم في قطاع الترفيه والضيافة. عادةً ما يقع أصحاب المطاعم والكافيهات في الأخطاء التالية:
- يتوقّعون أنّ نجاح مطعم/كافيه واحد يعني نجاح محلّات أخرى.
- يسرفون في الإنفاق على فروع أخرى حديثة الإنشاء دون خطّة عقلانيّة لتحقيق أرباح.
- يفتحون أكثر من محل في الوقت ذاته.
- يُغفلون المصاريف غير المتوقّعة (الخطايا المالية، الإصابات، المنافسة الشرسة..)
> الحل: خطّة مالية مفصّلة
قبل تنفيذ أي شيء احرص على:
- تحديد جميع النفقات المتوقّعة (نفقات لمرّة واحدة ونفقات متكرّرة) وحاول القيام بعملية حسابيّة تقريبية للنفقات غير المتوقّعة.
- توفير أموال كافية لأول 12-16 شهرًا للضروريات مثل الإيجار ، ولكن أيضًا لأشياء لن تخطر على بالك حتّى تقع.
- توقع الفشل قبل النجاح. بهذه الطريقة لن تجد نفسك في وضع لا تستطيع فيه دفع تكاليف موظّفيك وإيجار محلّاتك.
2- خيارات متعدّدة + جودة منخفضة
وجدت دراسة إحصائيّة أنّ 80% من المبيعات تأتي من 45٪ فقط من الأطعمة والمشروبات المتوفرة على قائمة الطعام. لذلك فإنّ توفير قائمة طويلة من الخيارات ليس القرار الأمثل.
لماذا؟ لأنّك لن تستطيع الحفاظ على جودة جميع الخيارات المتاحة كلّ ساعة، كلّ يوم، كلّ سنة! نعم ، يحتاج مطعمك إلى توفير العديد من الخيارات لإرضاء أذواق شريحة واسعة من الزبائن، ولكن الأهم من ذلك هو التأكد من قدرتك على تقديم جودة عالية باستمرار حتى يستمر زبائنك في العودة باستمرار أيضًا.
من ناحية أخرى، كلما كانت القائمة أكبر ، كلما استغرق العميل وقتًا أطول ليقرر ما يريده - وهذا يعني تقليل معدل دوران الطاولة. (معدل دوران أقل = ربح أقل).
> الحل: قائمة أصغر - لكنها لذيذة أكثر
- للجميع نقاط قوّة ونقاط ضعف. اعمل مع طهاتك ومزوّديك لانتقاء أفضل الأطعمة والمشروبات التي تعكس نقاط قوّتهم.
- أدرس جيّدًا خيارات زبائنك المتكرّرة. قدّم أفضل ما عندك فيما يتعلّق بالمشروبات والأطعمة التي عليها طلب كبير.
3- عدم تدريب موظفيك
يمكن لموظفيك إنجاح خطّتك لافتتاح مطعم أو كافيه (أو إفشاله). آخر شيء يريده أي صاحب مطعم جديد هو موظفون لم يتم تدريبهم بشكل صحيح. كن واثقًا أنّك عاجلًا أو آجلا ستفقد شيئين ثمينين عليك:
- موظّفوك: يشعر الموظّف غير المدرّب جيّدا بالإرهاق دائمًا لأنّه لا يجيد عمله. سيدفعه هذا إلى مغادرة الوظيفة (على الأرجح بشكل فُجئي).
- زبائنك: إذا لم يكن موظّفك سعيدا ومحترفًا، فلا تتوقّع أن يُحسن مُعاملة زبائنك.
قصّة وعبرة
القصّة: زار أحد أصدقائي يومًا مقهى مع ووالدته. لاحظ النادل أن أم صديقي لم تأكل قطعة الشوكولاته الصغيرة المقدمة مع القهوة. . اختفى قليلًا ثمّ عاد إليها بصحن من التمر مقدم بشكل متناسق وجميل. منذ ذلك اليوم، لا أعرف أحدًا من أصدقائي إلا وسمع بالقصّة.
العبرة: موظّف واحد سعيد ومحترف قد يُكسبك عشرات الزبائن الجدد كلّ شهر (وقد يتسبب في خسارتك لهم إن كان تعيسًا وغير محترف ).
> الحل 1: استراتيجية تدريب شاملة
فكر في جميع المهارات التي يحتاجها موظفوك حتى يتمكنوا من النجاح في وظائفهم: الإرشادات والقوائم والعروض التقديمية ومقاطع الفيديو وما إلى ذلك. ضع خطة لإعداد المواد التعليمية والدورات التدريبية للموظفين الجدد قبل افتتاح مطعم أو افتتاح كافيه بوقت طويل.
يقول خوزيه، مدير ومالك مطعم شهير بإنجلترا: "نخصص ما بين 180 إلى 200 ساعة من التدريب الفردي قبل أن يقابل موظّفونا أوّل زبون لهم". ويضيف: "لقد حققنا نموًا مطردًا ولكن بشكل مستدام ، لأن المفتاح بالنسبة لنا هو تدريب موظفينا."
> الحل 2: استخدم منصّة للتوظيف المرن (شفتات مثلا)
يُعتبر هذا الحل من أفضل الحلول لإدارة ناجحة للموارد البشرية. لا نكاد نُحصي مزايا التوظيف المرن للمنشآت، وإليك بعضها:
- اختر الموظّف المناسب بناءً على تقييماته وخبرته السّابقة على المنصّة: بهذه الطّريقة، يمكنك أن تضمن أنّك لن توظّف شخصًا غير مناسب لأنّك ستتطلع مباشرة على تقييمات المنشآت التي عمل فيها سابقًا (مثلا 50 تقييم بمعدّل 4.9 نجوم).
- اختصر وقت التوظيف: التوظيف عملية مُكلفة ومعقدة. تحاول المنشآت دائمًا أن تختار الأشخاص المناسبين لذلك تتبع عملية توظيف معقدة وطويلة. في المقابل، يمنحك العمل المرن حريّة أكبر إذ لا التزام طويل المدى مع موظّفيك. يمكنك الاستغناء عنهم في لحظة واحدة واستبدالهم بموظّفين أكثر كفاءة بنقرة زرّ واحدة.
- قلّل مصاريف التوظيف في منشأتك: هل تعلم أنّك لست مضطرًّا بعد اليوم إلى دفع تكاليف التأمين الطبّي والتأمين الاجتماعي لموظّيفك في حال اخترت عقد عمل مرن؟ ليس عليك أيضًا دفع أيّ إجازات مرضيّة أو رسميّة. ستدفع فقط مقابل عدد الساعات المباشرة التي عملها موظّفك.
يمكنك أيضًا أن تتطلع على طبيعة الأعمال التي قام بها الباحث عن عمل سابقًا وتختار الشخص الذي لديه خبرة أكبر في مجال عملك.
4- لا استراتيجية للتعريف بمحلك على الانترنت
يقول جون كور في كتابه أنّ "الانطباع الأوّل الذي يحصل في الدقائق الخمس الأولى هو أهمّ شيء". لست مقتنعًا بعد؟ إليك إحصائيّة قد تغيّر رأيك:
أوضح استطلاع للرأي أن قرابة نصف رواد المطاعم أكّدوا بأنفسهم أنهم جربوا مطعمًا لأول مرة بسبب منشور رأوه على إحدى منصات التواصل الاجتماعي ، بينما أكّد 21 في المائة أن بعض المنشورات التي رأوها غيّرت رأيهم بشأن زيارة ذلك المطعم. علاوة على ذلك ، صرّح 22 في المائة أن منشورًا على منصات التواصل الاجتماعي شجّعهم للعودة من جديد إلى مطعم زاروه مسبقًا .
> الحل: احرص على تقديم صورة ناصعة على الانترنت
قد تعتقد أنّ توظيف مسؤول تسويق على الانترنت أمر مُكلف. صدّقني، لن يكون مُكلفًا إلا في حالة واحدة: أنّك وظّفت الشخص الخطأ! لكن ماذا لو كان لديّ موظّف واحد؟ ربّما هو الوقت إذن لتوظيف فريق متكامل متكوّن من:
- مسوّق إلكتروني: مختصّ في إنشاء حملات التسويق على منصّات التواصل الاجتماعي ومحرك البحث جوجل. لا تنس تخصيص ميزانيّة شهريّة لحملات التسويق المدفوعة.
- مدير حسابات التواصل الاجتماعي : مختصّ في إعداد منشورات صفحات التواصل الاجتماعي والتواصل مع العملاء والإجابة على أسئلتهم.
- مصمّم: مختص في تصميم منشورات صفحاتك على مواقع التواصل الاجتماعي.
لست مضطرًّا إلى توظيف فريق بدوام كامل. وفي حال كنت تبحث عن مستقلّين فهناك العديد من المنصّات في الساحة، لكن حسب تجربتنا فإنّ أفضل منصّتين هما:
- (منصّة سعودية) بحر: منصّة سعوديّة 100% ستساعدك على إيجاد كفاءات بخبرات محليّة.
- (منصّة عالميّة) Upwork: إذا لم تجد الشخص المناسب في منصّة بحر فيمكنك البحث عبر هذه المنصّة العالميّة الأشهر بدون منازع.
- مستقل (منصّة عربيّة): المنصّة العربيّة الأشهر لتوظيف المستقلّين.
- خمسات (منصّة عربيّة): لا تقلّ شهرة عن مستقل، وهي مختصّة في بيع وشراء الخدمات المصغرة ابتداءً من $5.
بضع كلمات في الختام
إدارة المطاعم والمقاهي متعدّدة الفروع عمليّة معقّدة فهي تنطوي على مجالات إدارة متعددة ، ومن المتوقع أن يواجه أصحاب المحلات تحدّيات عديدة.
لحسن الحظ ، ليس الفشل مصير جميع المشاريع. عدد لا بأس به ينجح في إنشاء سلسلة ناجحة من المطاعم أو المقاهي. هؤلاء عادة يلتزمون بأساليب الإدارة الصحيحة في أعمالهم.
لا يمكننا قطعًا أن نعدك بأن خطّتك لتوسيع مجال عملك ستكون سلسلة - فالواقع يثبت أنّ التحديات ستعترض طريقك دائمًا. ما يمكننا أن نعدك به ، هو أنك إذا قمت بتنفيذ هذه النصائح واجتناب الأخطاء المذكورة، فإن عملك سيكون أسهل بقليل.
السؤال الوحيد المتبقي هو: هل تملك الشجاعة الكافية لخوض التجربة؟