5 طرق لقياس الرضا الوظيفي

الرضا الوظيفي

هل تعلم أنّ 40% من الموظفين فقط راضون في وظائفهم؟! ماذا عن الـ60% المتبقية؟ في أفضل الأحوال هم غير راضين عن وظائفهم. نسبة كبيرة من هؤلاء يفكّرون في ترك وظائفهم في ظاهرة تُعرف بالـ’’التسرب الوظيفي‘‘. 

لتجنب نسبة مرتفعة من التسرب الوظيفي تحرص الشركات على قياس رضا موظفيها بشكل علميّ لاكتشاف مواطن القصور ومُعالجتها. 

في هذا المقال سنكتشف أهميّة قياس رضا الموظفين وأشهر الطرق العلميّة العملية لقياس الرضا الوظيفي.

فهرس المحتوى: 

  • أهمية قياس مدى رضا الموظف
  • 5 طرق لقياس مدى الرضا الوظيفي
    • استبيانات الرأي
    • مؤشر الرضا الوظيفي (ESI)
    • مؤشّر (eNPS)
    • الاجتماعات الفردية
    • الأدوات المتخصّصة

 

أهمية قياس الرضا الوظيفي

يساعدك قياس مدى الرضا الوظيفي على فهم موظفيك أكثر وبالتالي يساهم ذلك في: 

الاحتفاظ بموظفيك لوقت أطول: من الصعب الحفاظ على الموظفين إذا لم يكونوا سعداء بالعمل في منشأتك. في المقابل، من غير المتوقع أن يترك الموظف عمله إذا كان يشعر بالرضا في وظيفته. 

إنتاجيّة أعلى: الموظفون السعداء أكثر إنتاجيّة ومردوديّة. تشير الإحصائيات إلى أنّ الموظفين الراضين هم أكثر إنتاجيّة بمعدّل الضعف مقارنة بزملائهم غير الراضين. 

تعزيز ثقافة المنشأة: من المرجح أن يصبح الموظفون غير الراضين ’’سامّين Toxic‘‘ بمرور الوقت، ممّا ينعكس سلبًا على ثقافة الشركة ويخلق بيئة عمل غير محفزة. في المقابل، من المنتظر أن يساهم الموظفون السعداء في خلق أجواء إيجابية صحيّة ومحفزة داخل فضاء العمل. 


اقرأ أيضًا: الأداء الوظيفي: دليل التقييم والتطوير [+ نموذج PDF للتحميل]

 

5 طرق لقياس مدى الرضا الوظيفي

قد تعتقد أن موظفيك راضون بوظائفهم لأنّك لم تسمعهم يشتكون. هذا اعتقاد خاطئ تمامًا، وقد يدلّ على أنّ أعضاء فريقك لا يثقون بك بالشكل الكافي ليعبّروا عن مشاعرهم الصادقة تجاه وظائفهم. 

من المرجح أنك ستحصل على معلومات مغالطة أو غير دقيقة إذا حكمت على الرضا الوظيفي من خلال تحليل الطريقة التي يتصرف بها فريقك. 

لهذا، من المهم جمع تعليقات الموظفين بالطريقة المناسبة. 

البعض يختار سؤال الموظفين مباشرة عن مدى رضاهم عن تجربة عملهم، لكن قد لا تكون الإجابات صادقة دائمًا لغياب الثقة. وحتى في ظل وجود ثقة بين الموظف ومديره فإنّ بعض الموظفين لا يرغبون في مشاركة تجاربهم السيئة لكيْ لا يؤذوا مشاعر مديرهم. 

لذلك، جمعنا لك 5 طرق علميّة عمليّة لقياس مدى الرضا الوظيفي. يمكنك اختيار طريقة منها أو اعتماد أكثر من طريقة بما يتناسب مع خصوصيّات منشأتك:  

1- استبيانات الرأي

من أكثر الطرق شيوعًا. تُساعدك هذه الطريقة اكتشاف تفضيلات الموظّفين في أعمالهم، ما يحبونه وما لا يحبونه.

يمكنك استخدام أدوات متداولة وسهلة الاستخدام مثل Google Forms لإجراء استبيانات الرأي. يمكنك أيضًا اختيار أدوات أخرى أكثر تخصّصا مثل OfficeVibe.

تمنحك هذه الأدوات إمكانيّة حجب أسماء الموظفين، ممّا يحفظ خصوصية الموظفين بنسبة 100% ويمنحهم الخصوصية التي يبحثون عنها. 

إليك بعض الأسئلة التي يمكن طرحها في استبيان الرأي: 

  • هل أنت راض عن فرص النمو المتاحة داخل الشركة؟ 
  • هل تشعر أنّ راتبك متناسب مع مدى تفانيك والتزامك بالعمل؟ 
  • هل تستمتع بكونك عضوًا في فريق عملك؟
  • هل تعتقد أنّ فريقك يحترم مساحتك الشخصيّة؟ 
  • إذا واجهت مشكلة في العمل، هل تعرف مع من ينبغي أن تتواصل؟ 
  • هل تشعر أنّ توزيع المهام عادل داخل فريقك؟ 

احرص على أن تكون الأسئلة واضحة ومُباشرة وأن لا تكون كثيرة حتّى تحصل على إجابات دقيقة. يمكنك أيضًا إجراء استطلاع شهريّ مفصّل حول موضوع معيّن مثل التواصل، العمل الجماعي، أو فرص النمو داخل المنشأة. 

2- مؤشر الرضا الوظيفي (ESI)

يمكنك قياس الرضا الوظيفي عبر مؤشّر (ESI) وذلك من خلال طرح الأسئلة التالية: 

  • ما مدى رضاك عن فضاء عملك؟ 
  • إلى أيّ مدى يلبي عملك توقعاتك؟ 
  • ما مدى قرب وظيفتك الحالية من وظيفتك المثالية؟ 

يجيب الموظفون على الأسئلة الثلاثة على مقياس من 1 إلى 10. يتم احتساب ESI على النحو التالي:

ESI

صيغة مؤشر الرضا الوظيفي

النتيجة هي رقم بين 1 و 100 . كلّما ارتفع الرقم كلّما زاد معدل الرضا الوظيفي.

عادةً ما يتم قياس مؤشر ESI جنبا إلى جنب مع استطلاعات الرضا الوظيفي العامّة. يمكنك أيضًا استخدام هذا المؤشر لقياس رضا الموظف عن وظيفته بشكل عامّ أو خاصّ مثل الرضا عن الراتب، ثقافة الشركة أو فرص النمو الوظيفي.

3- مؤشّر (eNPS)

مؤشّر (eNPS) هو أحد المؤشرات المشهورة التي تُستخدم لقياس مدى رضا الموظف في عمله. يتم قياس هذا المؤشّر بناء على سؤال واحد: 

من 1 إلى 10، ما مدى احتمال أن توصي بشركتنا للآخرين؟ 

بناءً على إجابات الموظفين، يمكنك تقسيمهم إلى مجموعات: 

  • مجموعة المروجّين للشركة أو ’’المروّجون‘‘: هؤلاء هم الموظفون الذين أجابوا على السؤال بـ 9 أو 10.
  • مجموعة المروجّين السلبيّين: وهم الموظفون الذين أجابوا بـ 7 أو 8. ببعض الجهد، يمكن تحويل هذا الصنف من الموظفين إلى مروّجين. 
  • مجموعة المنتقدين: هم الموظفون الذين أجابوا برقم يتراوح بين 0 و 6. رغم أنّه من المؤسف وجود هذه الفئة في المنشأة، إلا أنّها فرصة لاكتشاف مواطن القصور والعمل على تطويرها. 

لحساب مؤشّر الـ eNPS الخاص بمنشأتك، عليك طرح النسبة المئوية للمنتقدين من النسبة المئوية للمروجين. سيعطيك هذا درجة تتاروح بين 100- و 100.

ePNS

صيغة ePNS

أي درجة فوق الصفر تعتبر جيّدة. أيّ درجة تحت الصفر هي دعوة لك لإجراء تغييرات جوهريّة لرفع نسبة الرضا الوظيفي في منشأتك. 

4- الاجتماعات الفردية

أشرنا سابقا إلى أن الاجتماعات الفردية قد لا تكون موثوقة، لكن لا يعني هذا أنه لا ينبغي إجراء مثل هذه الاجتماعات لأنها قد تساعدك على فهم احتياجات كل موظف على حدة. 

عادةً ما تُجرى هذه الاجتماعات بشكل دوريّ (أسبوعيّا، نصف شهريا، أو شهريّا). خلالها يمكنك التحدث عن: 

  • الحالة النفسية الحالية للموظف
  • أداء الموظف ومدى تقدّمه في تحقيق أهدافه في العمل 
  • المعوقات التي تمنع الموظف من تحقيق أهدافه.

إليك بعض الأسئلة التي يمكنك طرحها: 

  • ما هو الشيء أو الأشياء التي تُلهمك لإنجاز مهامك؟
  • هل لديْك أي مخاوف بشأن وظيفتك الحالية؟ 
  • هل هناك مهمّة تريد قضاء مزيد من الوقت في القيام بها؟
  • هل لديك اقتراحات لتحسين تعامل الشركة مع موظفيها؟
  • هل لديك كل ما تحتاجه لإنجاز مهامك كما ينبغي؟ 
  • إذا كان بمقدورك تغيير شيء ما في وظيفتك، فما قد يكون؟ 

5- الأدوات المتخصّصة

نظرًا لأهميّة الرضا الوظيفي، فهناك سوق كامل للأدوات المتخصصة في قياس رضا الموظف. اخترنا لك هنا 3 أدوات من بين عشرات الأدوات: 

Officevibe أداة تسمح للمنشآت بتعزيز كفاءة الموظفين والرفع من رضاهم الوظيفي. تدعم الأداة خاصيات استطلاعات الرأي، التعليقات مجهولة المصدر والاجتماعات الفردية. 

TINYpulse تساعد الأداة الشركات على تحسين التواصل والشفافيّة بينها وبين موظفيها وعلى خفض معدلات التسرب الوظيفي. 

Culture Amp تدعم هذه الأداة خاصيّات رئيسية مثل استطلاعات الرأي، مراجعات الأداء، الاجتماعات الفردية وكذلك تتبع التقدم في إنجاز الأهداف.

 

 

الرجوع للمدونة
Apple Store
Play Store
-->